رائج
مركز عزيز جاليري للفنون
مركز عزيز جاليري ومؤسسته إيثار عبد العزيز / القدس العربي

المحكمة تشطب دعوى مركز عزيز جاليري للفنون والمحامي يلوح بالتصعيد

أصدر  القاضي إسماعيل إدريس بمحكمة الخرطوم شمال اليوم الأحد، قراراً بشطب دعوى هدم مركز عزيز جاليري للفنون لصاحبته إيثار عبد العزيز بآليات محلية الخرطوم.

وحضر الجلسة عدد كبير من المتضامنين والتشكيليين، والصحفيين فضلاً عن تواجد راشد دياب التشكيلي المعروف.

وكانت السلطات المحلية بولاية الخرطوم في العام 2017 أمرت بإزالة ‏مركز عزيز جاليري للفنون بالقوة الجبرية بعد أن قامت بتأسيسه بحدائق الهيلتون، بالتعاون مع مجموعة تشكيليين سودانيين ‏ودون تلقِّي أيِّ دعم رسمي.

ولجأت الشاكية إلى القضاء، وقامت ‏بتحريك دعوى ضد السلطات المحلية المسؤولة عن إزالة المركز في ‏الخرطوم، بالنظر إلى سلامة أوراق وإجراءات إنشاء المركز، ورفعت ‏دعوى قضائية ضد محلية الخرطوم.

رغم وجود عقودَ ‏رسمية موثقة تثبت قانونية موقفها، وأكدت أن الهدم ألحق بها أضرارًا ‏وخسائر باهظة.

مركز عزيز جاليري عقب الهدم / خرطوم ستار

وقال محامي مركز عزيز جاليري للفنون هشام كنه لـ(خرطوم ستار) إن حكم اليوم يعد حكم أوليّ ولا يعني إنتهاء قضية المركز أمام العدالة، ولوح المحامي في حديثه لتصعيد القضية ويتم دراستها بشكل كافي والتعليق على بينات شطب الدعوى ومن ثم التصعيد لمحكمة الاستئناف.

وتعتبر هذه القضية الأولى من نوعها في السودان حيث لم يسبق لفنانين أن رفعوا دعوى ضد الحكومة، وتصر مقدمة الدعوى على المضي قدماً فيها مؤكدة أنها وجدت تضامناً واسعاً من اتحاد الفنانين التشكيليين والمبدعين بمختلف مجالاتهم.

يذكر أن صاحبة المركز إيثار عبد العزيز قد شيدته عقب تخرجها من كلة الفنون ومنحتها محلية الخرطوم مساحة المركز لتستغله في العمل التشكيلي بعقد يمتد لمدة عشر سنوات ينتهي في العام القادم 2020م.

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X