رائج
مهرجان الثقافة القومي
من مهرجان الثقافة القومي بالخرطوم المصدر السوداني

تدشين منافسات مهرجان الثقافة القومي السابع بالخرطوم

دشنت وزارة الثقافة والإعلام بولاية الخرطوم منافسات مهرجان الثقافة القومي السابع مساء أمس بولاية الخرطوم وذلك بدار الخرطوم جنوب للغناء والموسيقى، بحضور عدد من المسؤولين في الدولة .

وصاحبت الاحتفالية عدد من الفقرات الغنائية المبدعة من كبار الفنانين في مقدمتهم الفنان زكي عبدالكريم والفنان يوسف الموصلي والفنان أبوبكر سيد أحمد والفنان والموسيقار عبدالوهاب محمد وردي والفنان الشاب بدرالدين محمد والفنانة الشابة شذى عبدالرحمن إلى جانب فرقة البالمبو التراثية الذين تغنوا بالأغاني الوطنية وغيرها ووجدت التجاوب والانفعال والتصفيق من الحضور .

و أكد والي ولاية الخرطوم الفريق أحمد عابدون أن ولايته قدمت للسودان مبدعين في كل المجالات الثقافية والفنية مشيداً بفرقة الخرطوم جنوب لإسهاماتها في إظهار كبار الفنانين أمثال عثمان حسين ووردي وغيرهما.

وأعلن الوالي عن تدشن مهرجان الثقافة القومي السابع بكل محليات ولايته في كل ضروب الثقافة والفنون والمشاركة بالفائزين على المستوى القومي ليتنافسوا مع كل الولايات .

وقال:” إن الأبواب مشرعة عبر الوزارة في تقديم الدعم لكل الاتحادات والجماعات الفنية والثقافية وأعلن عن مجانية الإعلان للكيانات في تلفزيون وإذاعة ولاية الخرطوم، وكذلك الإعفاء من الضرائب والرسوم للفعل الثقافي “.

وكشف عن طباعة 200 كتاب في الثقافة السودانية عبر هيئة الخرطوم للطباعة والنشر، ووجه الوالي كل المحليات لتقديم المسارح مجاناً للمبدعين باستثناء دفع رسوم التشغيل للإسهام في بناء الأمة وحركة التنوير.

واعتبر الأمين العام لمجلس رعاية الثقافة والفنون الأستاذ موفق عبدالرحمن محمد أن المهرجان فرصة لإخراج مزيد من المبدعين للساحة الفنية والثقافية في البلاد .

 

المصدر: السوداني

اترك رد

X
X