رائج
إصابة جديدة بالكوليرا
جانب من المصابين بامراض الكوليرا المصدر الايام

226 إصابة جديدة بالكوليرا في ولايتي النيل الأزرق وسنار

أعلنت وزارة الصحة السودانية في تقريرها الأربعاء أمام اللجنة الفنية لمكافحة وباء الكوليرا، عن تسجيل سبع حالات إصابة جديدة بالكوليرا ، ليرتفع عدد الحالات إلى 226 في ولايتي النيل الأزرق وسنار.

ووصف تقرير الوزارة بأن مستوى الإصحاح ورقابة الأغذية بالولايتين بالضعيف، وكشف التقرير عن أنه تم توفير 6 مراكز لمعالجة الحالات بالنيل الأزرق، تكفي حاجة الولاية في الفترة الحالية مع إمكانية زيادتها، فيما تتوفر 6 مراكز بسنار تغطي 4 محليات فقط وتحتاج لـ(3) مراكز لتغطية محليات الدالي والمزموم، الدندر وشرق سنار، مشيراً إلى خروج 6 مرضى من مراكز المعالجة بسنار (ابوحجار) من جملة 9 مرضى .

وقال وكيل وزارة الصحة المكلف بحسب (وكالة السودان للأنباء سونا) ، سليمان عبد الجبار: ” إن وضع الكوليرا تحت السيطرة، خاصة في ولاية النيل الأزرق “.

وأشاد عبد الجبار بالدعم المتواصل من المنظمات الدولية ومنها  الصحة العالمية واليونسيف منوهاً إلى التحديات الماثلة على الرغم من الجهود المبذولة .

وشدد على الوقوف  على جاهزية باقي الولايات لتوفير مراكز لمعالجة أي  إصابة جديدة بالكوليرا وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية، ودعا عبد الجبار إلى تحريك المزيد من الموارد بالتنسيق مع المنظمات العالمية؛ لأن “الفجوة لازالت كبيرة” .

وأعلنت الخرطوم، في 22 سبتمبر الماضي عن ارتفاع عدد الوفيات جراء الكوليرا إلى 8 في ولايتي النيل الأزرق وسنار .

وطلبت السلطات السودانية من منظمة الصحة العالمية المساعدة للقضاء على الكوليرا في الولايتين.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، في تقرير أصدره الأربعاء، إن الشركاء في المجال الإنساني طوروا خطة لمواجهة الكوليرا، ويسعون للحصول على 20.3 مليون دولار للأشهر الثلاثة القادمة .

 

 

المصدر:سونا

اترك رد

X
X