رائج
معكرونة بالبشاميل

المعكرونة بالبشاميل.. طبق يناسب كل الوجبات

من الوصفات التي يحبها الجميع، كباراً وصغاراً، هي المعكرونة بالبشاميل، هذا الطبق لذيذ وشهي ومغذٍّ ايضاً، فهو يتكون من معكرونة مقصوصة ولحم مفروم وبشاميل غني بالحليب ومكونات أخرى بسيطة ومتوافرة في كل منازلنا.

المكونات:

المعكرونة:

_ رشة ملح.

_ ملعقتان كبيرتان من الزيت.

_ كيس معكرونة.

 اللحمة المفرومة:

_ نصف كيلو من اللحم المفروم

– بصلة كبيرة مفرومة فرماً ناعماً.

_ ثلاث حبات من الطماطم مفرومة.

_ فصان من الثوم المهروس.

_ رشة فلفل أسود او بهارات اخرى حسب الرغبة ورشة من الملح.

البشاميل:

_ أربع ملاعق كبيرة من الطحين.

_ لتر من الحليب السائل (أربعة أكواب وربع).

_ مكعب ماجي.

_ ملعقة صغيرة من الملح.

_ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود (حسب الرغبة).

طريقة التحضير :

المعكرونة:

_ يوضع الماء في قدر بحجم متوسط ويترك إلى أن يصل إلى مرحلة الغليان، ومن ثم يتم إضافة الزيت والملح إلى الماء.

_ تضاف المعكرونة، وتستمر المعكرونة في الغليان، عند وصول المعكرونة إلى ثلاثة أرباع النضوج نصفيها من الماء.

اللحمة المفرومة:

يوضع الزيت في مقلاة على النار، وعندما يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة يوضع البصل المفروم في الزيت والاستمرار في التحريك إلى أن يذبل البصل، ويصل إلى اللون الأشقر، مع تجنب احتراق البصل كي لا يفسد طعم اللحمة المفرومة.

يوضع اللحم المفروم مع البصل والاستمرار في التقليب، حتى يتغيّر لونها إلى اللون البني، ثم تُضاف قطع الثوم الصغيرة، والفلفل الأسود، والملح، ويقلب جيداً كي تختلط المكونات مع بعضها البعض.

 البشاميل:

يوضع الحليب البارد إلى الطحين، ثم يوضع القدر على النار، مع التقليب المستمر باستخدام المضرب حتى يذوب الطحين كله في الحليب. يضاف الماجي والفلفل الأسود والملح والزبدة مع الاستمرار في التحريك إلى أن يتماسك الباشميل ويصبح مثل المهلبيّة، ثم يرفع عن النار.

اضفت جبنة الموزريلا إلى الباشميل حتى تكسبه متانة أكثر، كما تضفي طعماً مختلفاً على البشاميل، ويكون وضعها بعد الانتهاء من إعداد البشاميل، الآن أصبحت جميع المكونات جاهزة من المعكرونة والحشوة إلى البشاميل نأتي بصينية فرن مناسبة ثم نرص فيها طبقة من المعكرونة (نصف الكمية)، ويوضع عليها القليل من البشاميل وتحرك جيداً بالبشاميل ليتغلغل في المعكرونة.

نضع طبقة من الحشوة (اللحمة المفرومة) وهنا نستخدم كل كميّة اللحمة المفرومة التي تم تحضيرها، ثم إضافة البشاميل بصورة تجعله يتغلغل في الحشوة جيداً.

نضيف ما تبقى من المعكرونة مع إضافة البشاميل إليها، ثم يوضع في الفرن على درجة حراره 180 لمدة نصف ساعة، ثم يحمر الوجه وتخرج من الفرن.

تكون المعكرونة كالقالب، تترك حتى تبرد قليلا ومن ثم تقطع وتقدم.

 وبالهناء

المصدر: المطبخ السوداني المعاصر

اترك رد

X
X