رائج
الدراسة بالجامعات السودانية
جامعة الخرطوم المصدر الفجر

متى ستُستأنف الدراسة بالجامعات السودانية ؟

“حتى الآن لم يتم تحديد موعداً لاستئناف الدراسة، تسير الإجراءات حالياً في إطار الترتيبات بالنسبة للجنة القبول للطلاب الجدد وسيتم الإعلان عن بداية التسجيل لاحقاً “.

الحديث أعلاه هو حديث مدير الإعلام والعلاقات العامة بجامعة الخرطوم عبد الملك النعيم عن الدراسة بالجامعات السودانية، كاشفاً في الوقت ذاته عن اقتراب موعد استئناف الدراسة في كافة الجامعات الحكومية، موضحاً عدم وجود إشكالية في استقبال الطلاب الجدد، وأن الجامعة مستعدة إلى حد كبير لاستقبالهم، قبل أن يعود ويبين بعض الإشكاليات المتمثلة في البيئة الجامعية والداخليات.

تكرار التجربة

وذكر النعيم بأن تجربة دفعتين في عام واحد مجربة وليست بجديدة، وسبق أن تم تخريج دفعتين في عام واحد، ولم يكن هناك أعباء ثقيلة في كيفية تسيير الدفعتين، لذلك لا أعتقد أن هناك مشكلة للدفعة الجديدة حال بدأت الدراسة في أول أكتوبر هذا واستمرت لثلاثة أشهر على الأقل فإن ذلك يضمن الاستمرارية لحد كبير .

عايز أكسب زمني

قرار الاستئناف، قرار طال انتظاراه وسط حالة من الإحباط بين الطلاب، خصوصاً طلاب السنة الأولى المتشوقون لخوض التجربة بآمال وتطلعات كبيرة، وهناك من تفصله أيام وشهور على التخرج، ويمني نفسه بـ(التخرج)، رافعاً شعار (عايز أكسب زمني) يعتقدون أن مصيرهم تعلق كثيراً بسبب البرود الشديد الذي يتعامل به المسؤولين مع ملفهم الساخن على حد تعبير بعضهم.

مطالبنا لا تحتاج كل هذا الوقت

تحدث بعض الطلاب لـ (خرطوم ستار) عن اتجاهم للعمل في بعض الأعمال الهامشية بسبب الفترة الطويلة التي قضوها في المنازل، يقولون “بقينا نخجل من القعاد في البيت، ونخجل نشيل مصاريف من ناس البيت “.

فيما أوضح بعض طلاب المستوى الأول الذين تم قبولهم أن بعض أصدقائهم المقتدرين مادياً قدموا استقالاتهم من الجامعات التي تم قبولوهم فيها واتجهوا للدراسة خارج البلاد، مشيرين بلغتهم “ديل كسبوا زمنهم، ونحنا زاتنا لو كان عندنا قدرة كان اتخارجنا”.

موضحين في ختام حديثهم بأنهم كانوا يتمنوا أن يتم التعامل مع قضية الدراسة بالجامعات السودانية بشئ من المسؤولية، بسرعة وحسم، بعيداً عن البرود والضبابية في القرارات، فمطالبنا واضحة ويمكن تحقيقها في وقت وجيز، مبينين أن الوضع حساس ولا يحتمل كل هذا الانتظار .

48 ساعة.. قد تتضح الرؤية

وفي السياق ذاته تفيد متابعات (خرطوم ستار) بأن تجمع أساتذة الجامعات أعلن عن رفع مقترحات لتعين مدراء معظم الجامعات الحكومية إلى وزيرة التعليم العالي، على أن يتم التعين خلال 48 ساعة، وربط تجمع الأساتذة فتح الجامعات بتعين المدراء الجدد .

المصدر:خرطوم ستار/خالد كرو

اترك رد

X
X