رائج
منتدى عديلة الثقافي
جانب من الحضور في المنتدى المصدر خرطوم ستار

منتدى عديلة الثقافي يستضيف الدكتور سليمان بلدو

ناقش منتدى عديلة الثقافي في انعقاده الشهري الثاني أمس الأحد 29 سبتمبر بمقر مشروع عديلة بالخرطوم ٢، الخلفيات الاجتماعية والثقافية لأشكال انتهاكات حقوق الإنسان في السودان .

حيث استضاف المنتدى الدكتور سليمان علي بلدو، الذي تحدث عن أسباب الممارسات التي ينتج عنها اضطهاد والتي تتم ممارستها حفاظاً على مصالح وثروة وشهوة السلطة .

كما تطرق النقاش لذكر تاريخ العديد من القبائل السودانية والمناطق التي تمت فيها أبشع ممارسات انتهاكات لحقوق الإنسان .

محمد علي مهلة المصدر خرطوم ستار

مقترحات وحلول :

وبعد النقاش المستفيض الذي أُثرى في منتدى عديلة الثقافي ، أسفرت عن  مقترحات عديدة للحد من تفاقم الصراع وممارسة الانتهاكات المستمرة لبعض القبائل التي يعتبرها بعض الناس “درجة تانية” _ على حد وصفهم _ بلا حتى أدنى منطق

فمن هذه الحلول تسليط الضوء على الانتهاكات ورصدها عبر الثقافة والفنون، بالإضافة للعمل على تعديل القوانين التي تتنافى مع حقوق الإنسان ونشر ثقافة اللاعنف عن طريق مناهج التربية والتعليم والإعلام وغيرها من الطرق .

و أكد الدكتور سليمان بلدو أن هذا هو الزمن المناسب للحد من أوجه الانتهاكات، وذلك لدور الشباب الفاعل الواعي و منظمات المجتمع المدني بالإضافة للحركات الشبابية التي تسعى فعلياً لمصلحة المواطن السوداني، وعبر عن أمله أن نعيش في وطن معافى يسع الجميع بكل حب .

تعقيب جاك ديمو من منظمة سَبول للبناء والتنمية- الدلنج المصدر خرطوم ستار

عن عديلة :

مشروع عديلة مشروع من الشباب وإلى الشباب، يعمل على نشر الفنون والثقافة كوسيلة للتغيير الواعي ومساحة للتعبير الحر، لعكس الثقافات السودانية المختلفة والتعامل مع القضايا الاجتماعية المركبة التي تهم المجتمع وخاصة فئة الشباب من جوانبها النقدية .

فالمشروع يدشن نشاطه بفتح فرص للحوار والنقاش عبر منصاته ومنتدياته الشهرية، في القضايا  الاجتماعية والمواضيع الحقوقية لاسيما التي تتعلق بالمساواة بين الجنسين، وكسر التقاليد السلبية في المجتمع ومشاكل القبلية والعرقية.

بالإضافة لفتح آفاق حرة للنقد والاختلاف الفكري بمخاطبة جذور الصراع في السودان عبر عدة طرق مستخدماً الفن كأداة تعبير ووسيلة سريعة للوصول للشباب باعتبارهم صانعي التغيير الإيجابي وأهم عامل في بناء السودان الجديد .

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X