رائج
كرة القدم النسائية
لاعبة كرة القدم السودانية ريان إبراهيم رجب / أ ف ب

كرة القدم النسائية .. زي رياضي يراعي المجتمع

أبدت المعلقة الرياضية التلفزيوينة السابقة، والمسؤولة الحالية عن كرة القدم النسائية في الاتحاد العام لكرة القدم ميرفت حسين عن تفاؤلها بنجاح تجربة كرة القدم النسائية رغم بعض الصعوبات التي قد تعتريها كنشاط جديد على النساء يمارسنه في مجتمع محافظ.

وقالت في تصريحات لموقع (للعربية نت) إن دوري السيدات سينطلق بمشاركة (21) فريقاً من العاصمة الخرطوم ومدن أخرى مثل الأبيض، كادوقلي، مدني.

وفي وقت تساءل البعض عن الزي الذي قد يرتدينه، أكدت أن اللاعبات سيلتزمن بزي رياضي يراعي خصوصية السائد من الثقافة السودانية.

وسبق للسيدة سلمى الماجدي، الحصول على لقب أول مدربة محترفة لممارسة تدريب كرة القدم بين الرجال، واستطاعت تدريب عدة فرق تشارك في منافسات الدوري الممتاز.

وقالت الناشطة النسوية ويني عمر، إن ممارسة النساء السودانيات لكرة القدم تعد “خطوة مهمة لامتلاك النساء لأجسادهن وإثبات قدرتهن على فعل ما يرغبن فيه”.

وتوقعت ويني عمر الحاصلة على الماجستير في دراسات حقوق الإنسان أن يظل الصراع مستمراً لما بعد كرة القدم النسائية، وذلك بين نمطين من الحياة الذكورية والنسوية، من واقع “التحدي القانوني والثقافي الذي يحتضن كثير من الممارسات التي تكبح حركة المرأة في السودان”.

وتم الإعلان السبت، عن بدء دوري كرة القدم للسيدات الذي يعد أول منافسة رسمية لهذا النشاط بالبلاد.

ومن المتوقع أن تنطلق المنافسة يوم الإثنين 30 سبتمبر الجاري في استاد الخرطوم، وبشكل متاح لفرجة الجميع.

 

المصدر: العربية نت

اترك رد

X
X