رائج
اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة / Earth.com

(خرطوم ستار) يكشف معلومات خطيرة حول اللحوم المصنعة في السودان

اللحوم المصنعة باتت الأكثر انتشاراً ليس على مستوى السودان فحسب، بل على المستوى العالمي، هذه اللحوم كـ(البرجر، السجوك، البسطرمة والكفتة) من أكثر أنواع اللحوم تناولاً في السودان.

نتيجة لتدني أسعارها مقارنة مع اللحوم الطازجة، فمصانع وشركات اللحوم المصنعة انتشرت في السودان بكثافة في السنوات الأخيرة خاصة مع تدهور الأوضاع الاقتصادية وعزوف المواطنون عن تناول اللحوم الحمراء والبيضاء الطازجة.

إلا أن أطباء يحذرون من تناول هذه اللحوم باعتبارها المسبب الأول للأمراض الخطرة، وفي عام 2016 هنالك قرار لهيئة منظمة الصحة العالمية اعتبرت أن اللحوم المصنعة أحد أسباب الإصابة بالسرطان.

يذكر أن اللحوم المصنعة هي لحوم حيوانية يتم تصنعيها ومعالجتها بطريقة معينة إذ يتم طحنها وخلطها وتتبيلها بالعديد من النكهات ، الطبيعية ومنها المصطنعة.

ويتم أيضاً معالجتها حرارياً حيث يتم تبريدها وتسخينها من أجل البسترة والتعقيم ويتم تجفيفها ومعالجتها بالنايتريت من أجل تحسين الذوق والملمس وأيضاً لكى تكون فترة صلاحية طويلة.

معلومات خطيرة

(خرطوم ستار) التقت بمسؤول إداري رفيع في شركة تُصنع اللحوم، وعمل أيضاً مشرف لمبيعات تلك الشركة لأكثر من 6 سنوات، إلا أنه تحفظ على نشر اسمه واسم الشركة التي  يعمل بها، وترك مهمة الرقابة والمتابعة للجهات الرسمية متمثلة في وزارة الصحة والهيئة القومية للمواصفات والمقياس.

المصدر كشف معلومات خطيرة عن اللحوم المصنعة في السودان، وذكر أن نسبة اللحوم الطازجة لا تتجاوز نسبة الـ(8%) من المواد الخام للحوم المصنعة.

وأبان أن بقية المكونات تتمثل في مواد كيميائية ومواد حافظة وحتي تكون اللحوم جاهزة للتناول بالشكل النهائي والطعم اللذيذ مثل أملاح التقديد ونترات الصوديوم أو البوتاسيوم كمواد مكسبة للون والنكهة .

وذكر أنه يعمل في المصنع ولا يتناول هذه اللحوم، وقال أنه توصل إلى أن “النيترات المضاف إلى اللحوم المصنعة يؤثر على استجابة الجسم لهرمون الأنسولين مما يؤدى إلى الإصابة بمرض السكري وكذلك يؤثر على المرضى المصابين بالفعل بمرض السكري”.

جمعية حماية المستهلك

الدكتور نصر الدين شلقامي رئيس جمعية حماية المستهلك والخبير في مجال الأغذية أوضح لـ(خرطوم ستار) خطورة اللحوم المصنعة، مؤكداً بانهم ظلوا يقدموا النصح للمواطنين بعدم تناول اللحوم المصنعة، نتيجة لكثرة المواد الكيميائية التي تحتويها.

وقال إن في العالم هنالك بعض المواد الكيميائية مسموح استعمالها لكن بحدود مضبوطة بدقة، وأشار إلي قرار هيئة الصحة العالمية التي حذرت من تناول اللحوم المصنعة.

الدكتور نصر الدين شلقامي رئيس جمعية حماية المستهلك / سودان ديلي

شلقامي أبان أن الكثير من الدول الأوروبية تحذر المطاعم المواطنين بتدوين ملاحظات في اللحوم المصنعة ويحذرونهم من تناولها.

وقال إن وزارة الصحة والجهات ذات الاختصاص يجب أن تشدد الرقابة والجودة على المصانع بالتفتيش الدوري، فضلاً عن تحذير المواطنين من تناولها عبر وسائل الإعلام المختلفة.

وطالب دكتور شلقامي المواطنين بترك اللحوم المصنعة، التي يمكن أن يتم تصنيعها في المنازل ، التي لا تحتوي على إضافات كيميائية، معتبراً أن الأخيرة هي الأكثر خطورة.

وأشار إلي أن تناول تلك اللحوم بكثرة يسبب الخطورة على صحة الإنسان، معتبراً أن كثرة تناولها في السودان يعود للضائقة المعيشية وضعف التوعية من قبل الجهات الرسمية.

المصدر : خرطوم ستار / محمد إبراهيم

اترك رد

X
X