رائج
عبدالله حمدوك
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك المصدر سكاي نيوز عربية

د. عبد الله حمدوك: الشعب السوداني لم يكن راعياً للإرهاب

دعا الدكتور عبد الله حمدوك في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها (74)، فجر اليوم “السبت” الولايات المتحدة الامريكية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، لأنه لم يكن راعياً لها .

وأكد حمدوك بأن مواصلة العقوبات تعني معاقبة الشعب السوداني الذي لم يكن لديه يد في جريرة أرتكبت من قبل النظام السابق الذي كان هو الفاعل الرئيسي قبل الإطاحة به وتخليص العالم من معاناته التي امتدت لثلاثة عقود من الزمان .

ونوه حمدوك إلى أن الشعب السوداني لم يكن راعياً أو داعماً للإرهاب، وقطع بأن نظام الرئيس السابق المخلوع عمر البشير هو من كان داعماً للإرهاب .

ونوه حمدوك إلى أن هذه العقوبات القاسية الحقت بالشعب السوداني صنوفاً وأنواعاً شتى من المعاناة والأضرار النفسية والذهنية .

وذكر حمدوك أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة:” أن ثورة الشعب السوداني المجيدة طوت صفحة عهد مُظلم من العزلة الدولية والإقليمية، وخلقت صنوفاً مختلفة من المبدعين في كثير من المجالات يشهد عليها اعتصام القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة “.

وطالب حمدوك بالاستجابة السريعة لشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ووصف المطلب بالعادل وذلك لمحو أثار العقود الثلاثة المظلمة والعودة مرة آخرى للبناء والتعمير، بجانب عودة النازحين الذين شردتهم الحروب .

ويُعد خطاب رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك بداية عهد جديد للسودان في علاقاته الخارجية بعد أن كانت أخر مرة شارك فيها السودان في الجمعية العامة للأمم المتحدة يعود للعام 2010.

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X