رائج
ارتفاع الأسعار
جانب من المواد الاستهلاكية المصدر خرطوم ستار

ارتفاع الأسعار بالأسواق.. إلى أين ؟

ارتفاع غير مسبوق في الأسعار تشهده الأسواق السودانية هذه الأيام، وتتوالى الأزمات وتعود الصفوف أمام المخابز من أجل الفوز بحصه الرغيف، وأمام الطلمبات من أجل التزود بالوقود، وتمتلىء المواقف بالركاب في ظل الغياب التام للحافلات .

وفي الوقت ذاته أعلنت الحكومة الجديدة عن خطة إسعافية لإنقاذ الاقتصاد من هذا التردي الذي ظل يعانيه، فعاد الأمل مجدداً يراود المواطن بانفراج أزمة المعيشة التى عانى منها كثيراً في ظل حكم الإنقاذ .

فهل ستشهد الأيام القادمة نشاطاً كثيفاً من الحكومة الجديدة للتنوير بخطتهم الإسعافية وإشراك الخبراء في مراجعتها، من أجل راحة المواطن البسيط حتى يستطيع الحصول على إحتياجاته اليومية بقيمة شرائية أقل تكلفة .

إرتفاع الأسعار سيد الموقف:

أوضحت جولة (خرطوم ستار) بسوق بحري إلى وجود ركود شديد في السوق وارتفاع أشبه بالكارثي، حيث كشفت الجولة عن ارتفاع في أسعار البقوليات، فسعر ملوة اللوبيا ارتفع وصل إلى (250) جنيهاً بدلاً عن (190)، وارتفع ربع الفاصوليا من (60) إلى (90) جنيهاً، وكيلو العدس من (60) إلى (70) .

ارتفاع في أسعار المواد الغذائية في الأسواق المصدر خرطوم ستار

كما ارتفع سعر كيلو الأرز من (55) إلى (75) جنيهاً، ووصل سعر كيلو دقيق زادنا إلى (50) جنيهاً، وسعر رطل شاي الغزالتين إلى (150) جنيهاً .

ليس بأيدينا شيء :

وفي المقابل تحدث التاجر شيخ صالح مبيناً أنهم أكثر المتضررين من ارتفاع أسعار البضائع، موضحاً أن السوق يشهد ركوداً شديداً، وأن زيادة الأسعار تضعه الشركات والمصانع، الأمر الذي يجبرنا كتجار بوضع زيادة فوق زيادتهم تفادياً للخسارة، مختتماً بقوله “الأمر ما بيدنا” .

فرض رقابة بأسرع وقت:

التقينا كذلك بإحدى المواطنات تتجول في السوق فسألناه عن الحال، لتقول دون تردد:” أسعار الاحتياجات اليومية أصبحت مرتفعة بصورة كبيرة، الفوضى والتلاعب أصبح واضحاً، والجشع يسيطر على التجار”، مبينه أن كل السلع تعاني من ارتفاع في السلع حتى الخضروات، مطالبة السلطات بفرض رقابة على الأسواق بأسرع وقت ممكن .

آمال وتطلعات:

كما عبر عدد من المواطنين خلال حديثهم عن آمالهم الكبيرة في الحكومة الجديدة في تحقيق العديد من المطامع خاصة فيما يتعلق بتحسين الاقتصاد والأوضاع المعيشية وتحسين معاش المواطن بفك طلاسم الأزمات المتكررة التي ظل يعاني منها المواطن على مدار سنوات .

تخفيض أسعار عشرة سلع أساسية:

من جانبه طالب نصر الدين شلقامي رئيس حماية المستهلك اللجنة الاقتصادية بضرورة إيقاف دفع الرسوم والجبايات وتخفيض أسعار عشرة سلع إستهلاكية أساسية من لحوم بيضاء وحمراء، وزيوت وعدس وخضروات، ورفع شعار (الغالي متروك) حتى تتراجع الأسعار تلقائياً بعد ترك السلعة المعينة .

 

المصدر:خرطوم ستار/خالد كرو

تعليق واحد

  1. مشاريع موفقه انشاء الله

اترك رد

X
X