رائج
التراث السوداني
القاسمي يؤكد على ضرورة الحفاظ على التراث السوداني /الشارقة 24

حاكم الشارقة يؤكد على أهمية التراث السوداني

أكد الدكتور السلطان محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى وحاكم إمارة الشارقة على أهمية التراث السوداني ، ونوه إلى المحافظة عليه، وذلك في ندوة حفظ التراث في السودان، وفي إطار عمل مشروع “المتاحف المجتمعية في غرب السودان “.

وكشف القاسمي بأن السودان ليس كسائر بلدان العالم فهو لا يملك تاريخ واحد بل تواريخ، ولا يملك تراث واحد بل أشكال عدة من التراث .

وذكر القاسمي بأن موقع السودان التاريخي وتاريخه المتنوع يكسبه مكانة تاريخية كبيرة في المجتمع العربي، لافتاً إلى أن السودان ظل وطوال عقود من الأزمان داعماً وشريكاً أساسياً للإمارات في الكثير من القضايا المجتمعية المختلفة .

ونوه إلى أن السودان يمتلك العديد من الآثار التاريخية الكبيرة التي يصعب تخطيها باعتبارها واحدة من أعرق الآثار المتواجدة بالمنطقة العربية في القارة الأفريقية .

وأشار القاسمي إلى أن التراث السوداني عريق بتعدده القبلي بين مناطق الوسط والشرق والغرب، الأمر الذي يجعل منه مميزاً بكل تفاصيله .

وتجوّل القاسمي في أروقة المعرض المصاحب الذي ضم عدد من المخططات التي يجري العمل عليها في المتاحف الثلاثة في غرب السودان .

وتمنى في ختام حديثه بأن يحالف النجاح والتوفيق كل المشاريع المستقبلية المشتركة بين السودن والإمارات من أجل المحافظة على التراث السوادني، موكداً دعمه لكافة المشاريع الثقافية لإعمار السودان مستقبلاً .

يُذكر أن الندوة تأتي في إطار حفظ التراث في السودان، وهي تشكل فرصة وأداة لتقديم الموارد التراثية للشعب السوداني، وذلك من خلال التوجه إلى مختلف المكونات الاجتماعية من خلال رؤية سليمة للتراث الثقافي في السودان .

 

المصدر: الشارقة 24

اترك رد

X
X