رائج
حملة (أنا السلام)
محرر خرطوم ستار رفقة عباس التجاني من داخل الحديقة النباتية المصدر خرطوم ستار

حملة (أنا السلام) تبدأ بنظافة الحديقة النباتية بالمقرن

ابتدرت حملة (أنا السلام) فعالياتها صباح أمس السبت بحملة نظافة للحديقة النباتية بمنطقة المقرن في صورة أكد أصحابها أنها تربط بين السلام والبيئة والحفاظ على المناخ من ظاهرة التغيُّر.

جاءت الحملة تزامناً مع اليوم العالمي للسلام المحدد له الواحد والعشرين من سبتمبر من كل عام، وتحولت الفعاليات بعد الحديقة النباتية إلى بيت التراث بالخرطوم ٢ بمعرض تشكيلي وفوتوغرافي وفرق شعبية، ومعرض للمصنوعات اليدوية، بصحبة الفنان أحمد شاويش.

جانب من أعمال النظافة في الحديقة النباتية المصدر خرطوم ستار

وشهد اليوم العالمي للسلام إطلاق ستمائة حمامة من الحمام الزاجل محملة برسائل السلام والمحبة لمناطق مختلفة من السودان، إضافة إلى كرة القدم النسائية .

ويقول أحد أصحاب حملة (أنا السلام) ومؤسس موقع سلام ميديا عباس التيجاني:” إنهم استهدفوا خلال المبادرة جزئية من شعار الثورة السودانية (حرية سلام وعدالة) وهي جزئية السلام بحكم أنها مسئولية تضامنية بين مكونات المجتمع السوداني “.

ويضيف التيجاني أنّ البداية من الحديقة النباتية جاءت لتوصيل أكبر قدر من ثقافة السلام والتثقيف البيئي والمحافظة عليها والحد من ظاهرة التغير المناخي، لذلك جاءت الحملة شراكة بين موقع (سلام ميديا) و(إيكو سودان) المختص في الشأن الزراعي.

مؤكدا أنّ الحديقة النباتية تمثل الذاكرة البيئية لكل السودان لاحتوائها على كل النظام البيئي السوداني، والحملة تهدف لزراعة أكبر قدر من الأشجار، وجمع النباتات النادرة وتكاثرها.

جانب من أعمال النظافة في الحديقة النباتية المصدر خرطوم ستار

أما مدير الحديقة النباتية المهندس زراعي أحمد خير فأبدى خيبته من قلة المشاركين في حملة نظافة الحديقة معتبراً أن المشاركة أقل من المطلوب، عازيا الأمر إلى عدم وصول الإعلام إلى كل الناس ربما.

وأضاف خير أنّ الفكرة هي تجميل وتشجير ونظافة، ووصولها إلى طلاب الجامعات والمدارس وشباب الأحياء ضرورة، لأن الحديقة كبيرة وتحتاج إلى أكبر كمية من النباتات والمحافظة على المهددة بالانقراض منها.

وفي ذات السياق جاء عدد من المواطنين بنباتات نادرة وأهدوها إلى إدارة الحديقة النباتية حيث استُقبلت المحامية عائشة آدم عمر بحفاوة كبيرة عندما جاءت بشتلة نادرة من مدينة الجنينة غربي دارفور.

وفي سياق ذي صلة قال مؤسس موقع سلام ميديا عباس التيجاني :” إن مشاركة موقع خرطوم ستار في الفعالية هو دليل على النجاح والوصول المنشود الذي تتطلع إليه الحملة “.

 

المصدر: خرطوم ستار/ نصر الدين عبد القادر

اترك رد

X
X