رائج
النجمان محمد وأبوبكر عيسى / بلايشر ريبورت

والد النجمين محمد وأبوبكر عيسى: الاتحاد السوداني لم يتصل بنا ونحن صابنها

لم يكن طريق وصول النجمين الشقيقين محمد وأبوبكر عيسى إلى العالمية مفروشاً بالورود حتى تتاح أمامهما فرصة الانضمام إلى أندية الدرجات المختلفة في كرة القدم الإنجليزية.

ويتألق محمد عيسى حالياً مع بيتربورو يونايتد بدوري الدرجة الثالثة الإنجليزي مسجلاً هذا الموسم 6 أهداف في 7 مباريات. أما شقيقه أبوبكر فيخوض تجربته مع سكونسورب بدوري الدرجة الرابعة.

(خرطوم ستار) التقى بوالد النجمين محمد وأبوبكر، السيد مأمون الأعيسر كافي عيسى، وتحدثنا معه في العديد من الجوانب لعل أهمها إمكانية تمثيل أبناءه لمنتخبنا الوطني، فكان الحوار التالي:

حدثنا عن بدايات النجمين محمد وأبوبكر مع كرة القدم؟

في البدأ التحية لك ولأسرة موقع خرطوم ستار ومساعيكم الحثيثة للتعرف علي اللاعبين المبرزين و الواعدين في أنديه دول المهجر وتسليط الأضواء عليهم وفتح قنوات الاتصال بينهم وبين اتحاد كرة القدم السوداني على أمل الاستفادة منهم في المنافسات الدولية والأفريقية والتحيه مسبوقه للشباب والوطن والرحمة للشهداء.

ورداً على سؤالكم عن الأبناء محمد مأمون الأعيسر وأبوبكر (عيسي) ومسيرتهم الرياضية فلا غرابه في أنهم سلكوا هذا الطريق حيث أنني كنت لاعباً في فريق بري الرياضي (الدوري الممتاز حين ذاك) منتصف الثمانينات وقبل الهجرة إلى بريطانيه، وخالهم هو اللاعب عيسى خليفة نجم هلال الدمازين خلال فترة التسعينات، بمعنى أنهم من أسرة رياضية بحتة.

النجم محمد عيسى مع بيتربورو يونايتد / Roker Report

الأندية التي لعبا لها؟

بداياتهم الفعليه لكرة القدم علي طريق النظام الاحترافي بدأت مباشرة عقب وصولهم لندن أواخر 2002 في السابعه لـ أبوبكر والتاسعة لـ محمد حيث قمت بتسجيلهم في أكاديمية لكرة القدم تسمي pro touch soccer academy بمنطقه Islington شمال لندن.

هنالك كانت البداية وبعدها تدرجوا في أكاديميات لأنديه أعلى محترفة في الاتحاد الإنجليزي وهو نظام يجب اتباعه في الاتحادات والأندية الأوروبية لاكتشاف اللاعبين المؤهلين  والموهوبين مبكراً وإعدادهم والاستثمار فيهم، وبهذة الطريقة جانب الولدين محمد وأبوكر التوفيق ووقعوا عقودات احتراف في أنديتهم الحالية

ولمن يرغب في التعرف علي مسيرتهم عليه البحث باسم Mo Eisa و Abo Eisa  للرجوع إلى البروفايل الخاص بهم وهنالك سرد وافي للمسيرة والإنجازات قبل وبعد توقيع عقود الاحتراف.

أثير في الإعلام السودانية بأن محمد وأبوبكر رفضا الانضمام لمنتخبنا الوطني، ما صحة ذلك؟

هذا كلام عار من الصحه تماماً والأولاد منتظرين فقط طلب الاتحاد العام لكرة القدم السوداني  بتمثيل الوطني ولعلمك محمد دائماً ما يضع علم السودان في معصمه في المباريات وليس الإنجليزي اعترافاً منه بذلك وجاهزيته للنداء، وكذلك أبوبكر، أرجو توضيح ذلك للإعلام حتي تتم متابعه أخبارهم والكتابة بصورة إيجابية مشجعة وهادفة.

و كأب أنا طبعاً سأكون أكثر فخراً لو تم استدعاؤهم وقاموا بتمثيل البلد ولعلمك نحن صابينها و منظرين.

أبوبكر عيسى بشعار سكونسورب الإنجليزي / Scunthorpe United

هل تلقيتم من قبل دعوة من الاتحاد السوداني لكرة القدم للانضمام لمنتخبنا الوطني؟

الاتحاد لم يتواصل معنا، وللعلم عندما يتصل الاتحاد السوداني بالاعب يتم عن طريق ناديه لأن هناك أسئله كثيرة النادي يجب أن يعرفها تخص سلامة اللاعب وصحته، فهذه الأنديه تصرف مبلغ كبيرة على اللاعبين.

كتبت وسائل إعلام إنجليزية بان تجربة محمد عيسى مع نادي بريستول لم تكن ناجحه، ما تعليقك على هذا الحديث؟

تجربة محمد  مع بريستول لا يمكن وصفها بغير الناجحة، بل لم يتم استغلالها من قبل المدرب، فلم تكن هنالك هنالك مشاكل مع المدرب، وكانت للنادي فرصة كبيرة لكسب الاعب لكنه خاف من المغامرة، خصوصاً أن المدرب كان يطمح في الصعود إلى  الـ premiere league

نعم كانت هنالك إصابه لكنها لم تكن المشكلة، فالمشكلة كانت في عدم قدرة المدرب على توظيفه الصحيح رغم ثقه الاعب الكبيرة في نفسه، لكن غير نادم فقد أكرمه الله بالرحيل و لانضمام  لفريق جيد

نأمل جميعاً أن نراهم في الpremiers league قريباً وهذا يحتاج لجهد كبير جداً وصبر ورغبة جامحة لتحقيق ذلك وما على الله ببعيد.

النجمين محمد وأبوبكر عيسى / وسائل تواصل

أخيراً من واقع خبرتك كيف تنظر لكرة القدم السودانية وإلى ماذا تحتاج حتى تلحف بركب العالمية؟

لو تحدثنا عن ما تحتاجه الكرة السودانية للنهوض فهي كالآتي: إمكانيات مالية لإقامه الملاعب والدور الرياضية، وتربية الناشئين منذ سن الخامسة من أجل صقل الواهب، وإنشاء إدارات قوية لإدارة اللعبة في السودان وترك المحاباة، والتواصل مع الأندية والاتحادات الدولية لمزيد من كسب الخبرات والمستجدات في عالم الكرة والتدريب.

 

خرطوم ستار / حوار: أحمد بريمة

اترك رد

X
X