رائج
تتويج المخرج صهيب قسم الباري بجائزة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط خلال مهرجان الجونة / اليوم السابع

مهرجان الجونة.. صهيب قسم الباري يحصد جائزة أفضل موهبة عربية

منحت إدارة مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة جائزة مجلة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط للمخرج صهيب قسم الباري ، والذي يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية بفيلمه حديث عن الأشجار.

وعرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان برلين، ونال جائزتي الجمهور وأفضل فيلم وثائقي في قسم بانوراما في الدورة الـ69 لمهرجان برلين السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان إسطنبول السينمائي.

وخلال الحفل الذي أقيم مساء أمس الجمعة قام انتشال التميمي رئيس المهرجان بتسليم الجائزة للمخرج صهيب قسم الباري بمشاركة مندوب مجلة فارايتي.

جانب من قيلم حديث عن الأشجار / السينما

عمل صهيب مصورًا سينمائياً ومونتيراً، حيث تعاون مع العديد من الصحفيين في إعداد تقارير مصورة لعدة قنوات تلفزيونية، من بينها: “القارة” و”فرنسا 24″.

كتب قسم الباري وأخرج أفلاماً روائية قصيرة وأخرى وثائقية. فاز فيلمه “أفلام السودان المنسية”(2017) بجائزة العام للفنون والثقافة ضمن جوائز الصحافة الأجنبية لعام 2018.

في فيلمه حديث عن الأشجار يجمع صهيب أربعة أصدقاء سودانيون قدامى، من صناع الأفلام وبعد غياب دام سنوات بسبب بُعد المسافات والمنفى، من أجل تحقيق حلم حياتهم، جعل السينما من جديد واقعاً في السودان. يصممون مجدداً على إحياء علاقتهم بالشاشة الكبيرة، عبر تأهيلهم داراً قديمة للعرض في الهواء الطلق.

تجدر الإشارة أن السودان يشارك بفليمين شهيرين في الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائى، والذى انطلقت فعالياته فى 19 سبتمبر الجاري ويختتم يوم 27 سبتمبر. فبالإضافة لفيلم حديث عن الأشجار، يشارك المخرج أمجد أبو العلاء بفيلم ستموت في العشرين.

 

المصدر: البوابة

اترك رد

X
X