رائج
التسويق الإلكتروني
سوق السودان الإلكتروني المصدر الفيسبوك

التسويق الإلكتروني.. سوق جديدة في السوشيال ميديا

إلى جانب وظيفتها الترفيهية وتسهيل التواصل بين الناس، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي منصة لتبادل المنافع وغيرها من الأشياء

وتطورت حتى صارت أسواقاً ترويجية للبضائع بشتى أصنافها، حيث أصبحت هذه الوسائل تأخذ حيزاً أكبر مما كانت عليه، وأصبحت تنفتح كل يوم على مساعي وإستخدامات مختلفة .

عدد كبير من القروبات

عدد من القروبات تنشط بصورة كبيرة على مواقع السوشيال ميديا، تهتم بعرض السلع والخدمات المختلفة، وتحظى بمتابعة آلاف المشتركين .

قروبات سوق الموبايلات المصدر الفيس بوك

وحسب متابعات (خرطوم ستار) فإن النساء أكثر الشرائح التي تحقق فائدة من هذه التجارة، حيث تنشط الكثير من النساء والفتيات في عرض مستلزمات المنازل من أواني متعددة وغيرها من مستلزمات النساء كالثياب والملابس المختلفة، حيث يتم التواصل إسفيرياً والإتفاق على إيصال السلعة إلى موقع المشتري في الغالب .

يساعد في تخفيف معاناة المواطن

أيضاً هناك عدد من القروبات تنشط في إيجار وبيع المنازل والشقق والسيارات، يتم التواصل فيها مع السماسرة والوسطاء أو المالك مباشرة، وقد عبر عدد من المواطنين لـ(خرطوم ستار) عن أن هذه القروبات تقدم خدمات تساهم بصورة كبيرة في تخفيف معاناة المواطنين

وتوفر مجهوداً كبيراً ووقتاً كان يبذل في التجوال بغرض البحث، وأوضحوا بأن المعروض في الأسواق الإلكترونية لا يقل عن المتاح في الأسواق إن لم يكن أفضل منها على حد تعبيرهم .

قروب سياراتي المصدر الفيسبوك

عليها إقبال كبير

التاجر محمد معاوية ذكر أنه كان يمتلك بوتيك لبيع الملابس بسوق بحري، مبيناً أنه ومع ارتفاع أسعار الإيجارات والضرائب انتقل إلى التسويق الإلكتروني الذي وصفه بالناجح والأقل تكلفة وأضاف أن عليه إقبالاً كبيراً .

مشيراً إلى أن السوق الإلكتروني منحة ميزة تخفيض الأسعار، حيث أصبحت أسعاري التي أبيع بها أقل من الذين يبيعون في السوق، وزاد أن هذا يرجع لعدم وجود منصرفات متعلقة بالإيجار والضرائب وغيرها من الجبايات التي كانت تجبرهم على زيادة أسعار السلع كما جاء على حد قوله .

الجميع أصبح يلجأ إليها:

وبالمقابل حتى أصحاب المحلات يستفيدون استفادة قصوى من التسويق الإلكتروني عبر الصفحات والقروبات، فأصبحوا مؤخراً يروجون للسلع الموجودة في محلاتهم عبر هذه الصفحات التي يتم متابعتها من قبل آلاف المشتركين والمتابعين، مع وضع رقم الهاتف وعنوان المحل، بالإضافة إلى خدمة التوصيل كخدمة خاصة للزبون الذي يريد أن تصله السلعه في مكانة ولا يريد تكبد العناء والخروج من المنزل .

 

المصدر:خرطوم ستار/خالد كرو

اترك رد

X
X