رائج
تظاهرات في الخرطوم
متظاهرون سودانيون أمام وزارة العدل (إرشيفية) / Channels TV

تظاهرات في الخرطوم تطالب بمحاسبة رموز النظام السابق

خرجت تظاهرات حاشدة في العاصمة الخرطوم ، ظهر اليوم الخميس، توجهت صوب مقر وزارة العدل للمطالبة بمحاكمة رموز النظام السابق وتحقيق العدالة.

واستجاب المئات للدعوة التي أطلقتها قوى الحرية والتغيير لتنظيم تظاهرات حاشدة في الخرطوم ،  حيث صدر بيان من لجنة العمل الميداني لقوى إعلان الحرية والتغيير يؤكد” أن المسيرات في العاصمة والمدن الأخرى ستنطلق تحت مسمى “مواكب محاسبة ومحاكمة رموز النظام البائد”.

ودعت القوى المتظاهرين إلى الالتزام بالسلمية والهتافات الوطنية في المسيرات الثانية من نوعها منذ أن أدى رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، في 21 أغسطس الماضي، اليمين الدستورية رئيسا للحكومة.

وتأتي الدعوة في وقت بدأت منظمات حقوقية فتح الباب أمام بلاغات فساد في مواجهة عدد من رموز النظام السابق.

من جهتها، أغلقت الشرطة شارع الجامعة بالخرطوم تزامنا مع انطلاق المظاهرة، وذلك بحسب شهود عيان تحدثوا لـ(خرطوم ستار)، أكدوا بأن التظاهرات لم يحدث فيها أي احتكاك بين القوات النظامية وحشود المتظاهرين.

وحمل المتظاهرون، خلال تظاهرات اليوم الخميس وأغلبهم من الشباب، أعلام السودان وهتفوا :”الدم قصاد الدم ما بنقبل الدية” و“الشعب يريد قصاص الشهيد” و “يا كوز ما في حصانة يالمشنقة يالزنزانة” و”المشنقة بس 130″ في إشارة لتوقيع عقوبة الإعدام بحق رموز نظام البشير بتهمة قتل الثوار بصورة متعمدة.

ومجدداً عاد شعار “أي كوز ندسو دوس” إلى الواجهة بعد تراجعه عقب الإطاحة بالبشير.

وتجري محاكمة البشير في قضايا تتعلق بالفساد، وهو ما يعترض عليه الثوار المطالبين بمحاكمته بذات التهم التي ساقتها إليه المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم وفظائع حرب.

والخميس الماضي، تظاهر آلاف السودانيين في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى للمطالبة بتعيين رئيس للقضاء ونائب عام، تلبية لدعوة قوى الحرية والتغيير في إطار جدول تصعيدي يحمل اسم “تحقيق أهداف الثورة”.

المصدر: العرب القطرية

اترك رد

X
X