رائج
الشائعات في المجتمع
د نعمات الزبير اخصائية التوحد المصدر اليوتيوب

أخصائية تنصح بتعلم (هندسة المسافات) لتجنب الشائعات في المجتمع السوداني

كشفت د. نعمات الزبير بشير أخصائية التوحد والأمراض النفسية بأن الشائعات المتواجدة في العلاقات العامة وخاصة الزوجية في المجتمع السوداني أصبحت كثيرة ومخيفة وذلك في برنامج (مساء جديد) على قناة النيل الأزرق .

وقالت د . نعمات : ” إن الشائعة هي السم المدمر في العلاقات الزوجية، كما أنها تعمل على تدمير الثقة التي يجب توفرها في الزوجين باعتبار أن الحياة الزوجية ليست ساعة أو ساعتين بل عمر كامل يعيشه الزوجين ” .

وذكرت د. نعمات بأن الشائعات هي المدمر رقم واحد في شكل العلاقات العامة في المجتمع السوداني والمجتمعات بشكل عام مع اختلاف التعامل مع الشائعة من مجتمع لآخر .

وأردفت : ” العلاقات المجتمعية كثيرة للغاية منها علاقات الأصدقاء وعلاقات الزمالة في العمل بجانب العلاقات الأسرية الكبيرة، والعلاقات الزوجية، ونسبة للشائعات قد تتعرض كل هذه العلاقات للزوال والمشاكل بسبب الشائعات .

ولمحاربة الشائعات ذكرت الدكتورة بأنه لا بد من تعلم قاعدة (هندسة المسافات) وهي تعني بأنه لا يوجد شخص يمكنه الدخول لحياتك إلا في حالة أنك سمحت له بذلك، ما يعني بأنك بقدر ما عملت على توسيع دائرة المعارف بقدر ما ابتعدت عن نفسك و عن حياتك، وبالتالي سوف تكون عرضة للشائعات لذلك لا بد من تعلم (هندسة المسافات) .

وأوضحت بأن الشائعات المدمرة دائماً ما تكون من الأقرباء باعتبار أن الشخص البعيد منك ليس لديه مصلحة في تدمير حياتك، كاشفة عن أن ( القيل والقال) كانت وما زالت مصدر قلق للكثير من الأسر السودانية .

ونصحت د. نعمات بتجنب الكثير من الحاسدين من أقرب الأقربين ومن الأصدقاء وذلك عن طريق عدم الالتفات للشائعات، باعتبار أنه لا يمكننا التحكم في الشيء الذي يمكن أن يقوله الناس، مردفة : ” أحنا لو مشينا عديل عدونا ما حا يحتار فينا ” .

واختتمت د. نعمات الزبير البشير بالقول : ” لا يوجد إنسان كامل على الإطلاق، لذلك لا بد من التعامل بحكمة من أجل عدم خسارة الكثير من الأقرباء فيما يتعلق بموضوع الشائعات وهذا الأمر يرجع إلى العقلية التي يتمتع بها الزوجين أو الأصدقاء أو الأقرباء ” .

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X