رائج
راشد دياب
الفنان التشكيلى الدكتور راشد دياب في مطار شنغهاي الدولي / خرطوم ستار

بالصور : التشكيلي راشد دياب يتلمس طريق الحرير الصيني

وصل السودان قادما من الصين، الفنان التشكيلى الدكتور راشد دياب بعد أن شارك فى المهرجان العالمي السادس لطريق الحرير الذي أقيم في العاشر من سبتمبر الجاري بدعوة من الحكومة الصينية.

وقال راشد دياب في تصريح لـ(خرطوم ستار) إنه مثل السودان في المهرجان الدولي الكبير الذي جاء بمشاركة ( 120) دولة حول العالم.

وعرض الفنان في المهرجان مجموعة من لوحاته الفنية فى معرض أقيم بمتحف المدينة وأمه عدد كبير من الزوار.

راشد دياب خلال معرض الفن التشكيلي

وقدم راشد دياب محاضرة عن تجربته الفنية والتأثير الإبداعى للثقافة السودانية على مصادر الهامه ودور الثقافة والفنون فى وحدة الحس الإنسانى في العالم.

وقد أقيم المهرجان في مدينة شيان التي تعتبر من أقدم المدن التاريخية في الصين، وتحتفي بوجود متحف التراكوتا والتي تمثل إعجازاً فنياً كما أن بالمدنية جامع يعود تاريخه إلى ألف عام ومزارات تاريخية عديدة.

ويأتي المهرجان ضمن مبادرة أطلقتها الصين باسم “الحزام والطريق”، وهو قامت على أنقاض طريق الحرير القديم، وتهدف إلى ربط الصين بالعالم عبر استثمار مليارات الدولارات في البنى التحتية على طول طريق الحرير الذي يربطها بالقارة الأوروبية، ليكون أكبر مشروع بنية تحتية في تاريخ البشرية.

وقد اشتهر راشد دياب بمشاركاته الخارجية القوية وله مقتنيات خاصة بمؤسسات فنية كبيرة ومتاحف منتشرة في كثير من بلاد العالم (القاهرة – الأردن – إسبانيا – تونس – كوبا – فرنسا – الكويت – السودان).

وقد قدم العديد من المحاضرات والدراسات النقدية والجمالية حول الفنون التشكيلية، الأفريقية والعربية والعالمية في كثير من دول العالم وقام بتأليف كتاب الفن التشكيلي السوداني المعاصر بتكليف من جامعة الدول العربية.

ومن أشهر معارض الدكتور راشد دياب بالدول الغربية معرض بمركز مايتي ريد، ولاية كارولينا الشمالية، بالولايات المتحدة الأمريكية ومعرض بالمركز الثقافي الأفريقي بلندن ومعرض جنيف بسويسرا وبينالي هافانا الدولي بكوبا ومتحف هربرت جونسون، بنيويورك وسكوير جاليري، كوباجي، لندن ومعرض الحفر باليابان والمعرض السوداني الإيطالي بروما ومعرض الإبداع على الورق ببرشلونة وقد صمم الهدية الرسمية لإكسبو 92 أشبيلية.

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X