رائج
إسراء زين العابدين
الإعلامية إسراء زين العابدين / صحسفة ريبورتاج الإلكترونية

إسراء زين العابدين : القنوات الفضائية فشلت في جذب المشاهد

استعرضت الإعلامية إسراء زين العابدين ورقة حول القنوات الفضائية السودانية بين الحاضر ورؤى المستقبل، جاء ذلك خلال ورشة حول دور الإعلام في الفترة الانتقالية نظمها مركز الخرطوم للخدمات الصحفية بالتعاون مع منظمة فريدرش آيبرت.

وخلال الورشة استعرضت الإعلامية إسراء زين العابدين ورقة حول القنوات الفضائية السودانية بين الحاضر ورؤى المستقبل.

حيث أبرزت الورقة التحديات التي تواجه الإعلام ومتطلبات المرحلة الانتقالية في مجال الإعلام، وأشارت للإسهام الكبير للتلفزيون القومي في توثيق كل مناحي الحياة السودانية السياسية والاقتصادية والثقافية بكل ضروبها.

 إلا أنه -التلفزيون- ظل غير مواكب للتطورات المذهلة التي حدثت في صناعة الإعلام المرئي، خصوصاً فيما يتعلق بتطور البنى التحتية والإستديوهات والإمكانيات المادية، خاصة في العقود الأخيرة، وذلك بسبب الميزانيات والمقار المؤقتة، إضافة إلى التدخلات السياسية المباشرة والرقابة الأمنية، والتحكم في محتوى وشكل الرسالة والصورة.

جذب المشاهد

كما ناقشت ورقة الإعلامية إسراء زين العابدين نشأة القنوات الفضائية الخاصة وفشلها في جذب المشاهد، بتوضيح المشكلات والمهددات التي تواجه القنوات الفضائية في الإنحباس الإداري، إذ إنه يتم تعيين المدراء بناء على الولاء الحزبي والسياسي.

بعيداً عن الكفاءة والتدرج الإداري، بجانب الكادر البرامجي والفني، إضافة إلى القوانين واللوائح وشروط الخدمة وقلة التمويل والميزانية، مما يشكل عائقاً أمام استمراريتها، وكذلك قلة التدريب والتأهيل للكوادر الإعلامية بطرق علمية منظمة ودائمة.

وأكدت الورقة ضرورة إعادة النظر في تقييم أداء الفضائيات والإذاعات الولائية، وأهمية تناول القنوات والإذاعات في الفترة الانتقالية برامج تناقش مجمل القضايا السياسية والقانونية والاجتماعية بوجهات نظر مختلفة بعيداً عن الإقصاء وحجب الرأي الآخر.

ليجد المعارض فرصته في طرح وجهة نظره، كما أوصت الورقة بأهمية التدريب وتأهيل الكوادر الإعلامية بطرق علمية منظمة ودائمة، إضافة للاختيار الصحيح للعاملين ووضع خطط ودورات برامجية.

 

المصدر: آخر لحظة

اترك رد

X
X