رائج
ذهب السودان
عملية التعدين الأهلي في السودان / sudandaily.org

شركة تعدين مغربية تراهن على ذهب السودان

تراهن شركة التعدين المغربية “مناجم” على زيادة إنتاجها من ذهب السودان وذلك بفضل مشروعها، ما سيتيح جني ثمار ذلك الاستثمار ودعم نتائجها المالية في الأعوام المقبلة، حسب مراقبين.

وأنشأت الشركة وحدة نموذجية لإنتاج الذهب، قبل أن تعمد في بداية العام الجاري إلى توسيع مصنعها بالسودان، إذ إن مصنع المعالجة، الذي بدأ العمل في فبراير الماضي، سيتيح إنتاج كميات جيدة من ذهب السودان.

وتوضح الشركة التي تتوفر على استثمارات مهمة في القارة الأفريقية، في بيان حديث لها، أنها ستتمكن من إنتاج ما بين 1.7 وطنين من ذهب السودان في العام الواحد.

وتأتي أهمية السودان من كونه يتوفر على كميات كبيرة من الذهب، ما دفع الشركة إلى إنجاز استثمارات مهمة في ذلك البلد، الذي ينتظر أن يساهم بما بين 4.5 أطنان في مجمل إنتاج المجموعة المغربية من المعدن النفيس.

وتتوقع الشركة، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، الحد من تراجع نتائجها في النصف الأول من العام الجاري، عبر ارتفاع إنتاج الذهب في منجمها بالسودان، بعد توسيع مصنعها به، وزيادة إنتاج الفضة ونمو إنتاج الكوبالت، الذي يعتبر نشاطاً مهماً بالنسبة للشركة.

ويؤكد المتخصص في قطاع التعدين، المهندس خالد أوتنغري، بحسب (العرب الجديد)، أنه إذا استمر أداء سعر الذهب في السوق الدولية في حدود المستويات الحالية، في الأشهر المقبلة، فإن الشركة ستستفيد من الطلب عليه، خاصة في ظل ارتفاع إنتاجها بالسودان.

وأطلقت مجموعة التعدين المغربية منذ مستهل 2017 بناء المرحلة الأولى من مشروعها لإنتاج الذهب في السودان، إلا أنها كانت تتحرك بحذر كبير بالنظر إلى السياق السياسي في البلد.

واستثمرت الشركة في المرحلة الأولى من مشاريع ذهب السودان 28 مليون دولار، إذ راهنت على جني ثمار ذلك الاستثمار ابتداءً من العام الماضي.

 

المصدر: العربي الجديد

اترك رد

X
X