رائج
جامعة الفاشر
طالب جامعة الفاشر المصدر الفي بوك

اليونسكو ترشح طالب جامعة الفاشر لتمثيل إفريقيا في باريس

رشحت اليونسكو طالب كليه الطب جامعة الفاشر علاء الدين مستور علي محمد في المستوى الرابع جامعة الفاشر  لتمثيل القارة الأفريقية في  أسبوع الابتكار الإفريقي في فرنسا بمدينة باريس .

وتم ترشيح علاء الدين بعد أن قام باختراع جهاز طبي يقوم بفحص ستة أمراض في ثلاث دقائق فقط، كما أنه يحدد كمية المرض في الجسم بنسبة معينة .

ويعمل الجهاز حالياً عن طريق الطاقة الشمسية، ولبساطة الجهاز يمكن استخدامه في المنازل، وفي الأماكن النائية و في المعامل، كما أن الجهاز حاليًا حائز على براءة اختراع وشهادة معايرة .

ويملك علاء الدين أيضاً 23 اختراعًا آخر في مجالات مختلفة من التطبيقات الطبية والهندسية و الأبحاث الصيدلانية وتطبيقات الهواتف المحمولة المختلفة، هذا بجانب أن لديه أيضًا براءة اختراع لفحص التيفود، كما أنه وجد طريقة لفحص التيفود غير الموجود في العالم من قبل تجربته وكانت النتائج جيدة .

وحصل علاء على العديد من الجوائز والهدايا كان أخرها فوزه بميدالية برونزية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات ، أرخميدس التكنولوجية ، في موسكو ، روسيا .

كما حصل على المركز الثاني في مسابقة القصص القصيرة التي نظمها اليوناميد( الأمم المتحدة) وتم عرض القصة كنشاط في يوميات الأمم المتحدة بنيويورك .

يُذكر أن علاء الدين مستور فاز بالجائزة الثانية في مسابقة “مشروعي” التي نظمتها السفارة البريطانية في السودان والمجلس الثقافي البريطاني، بجانب أنه كان أحد أفضل ثلاثين مخترعًا في مسابقة نجوم العلوم، التي نظمتها مؤسسة قطر فاوندشن .

 

المصدر: يوميات الخرطوم

اترك رد

X
X