رائج
يس خالد نجم سوداني متألق في الدوري الروماني

يس خالد السوداني الذي يضيء ليالي رومانيا

استطاع (خرطوم ستار) أن يتواصل مع أحد أبرز اللاعبين المرشحين لتمثيل منتخبنا الوطني وهو اللاعب يس خالد نجم فريق سبسي الروماني، وأجرينا معه حوار شيق تطرق خلاله للعديد من النقاط المهمة في مسيرته الكروية ورغبته في تمثيل منتخبنا الوطني في المستقبل القريب.

وذلك مواصلة للسلسلة الذي بدأها (حرطوم ستار) حول اللاعبين أصحاب الأصول السودانية الذين ينشطون في الخارج، فإلى تفاصيل الحوار:

يس خالد مع فريق فريق سبسي الروماني

يس خالد مرحب بك عبر (خرطوم ستار) وسعيدين بالتواصل معك..

شكراً لكم على هذه السانحة وأنا سعيد أكثر بالتواصل معكم، أنا يس خالد عبد الرحمن حامد، من مواليد مدينة سالونتا الرومانية محافظة بيهور ١٩٩٩.

هل يمكن أن تحدثنا قليلاً عن بداياتك مع كرة القدم والأندية التي لعبت لها؟

بدأت حياتي الكروية في السابعة من عمري في أكاديمية ليبرتي سالونتا واستمريت معهم حتى العام ٢٠١٤ وبعد ذلك انتقلت لفريق تيرغو ميرس تحت ١٩ عام.

وفي صيف عام ٢٠١٦ التحقت بالفريق الأول وكنت أصغر لاعب في دوري الدرجة الأولى الروماني، وفي عام ٢٠١٧ انضممت لفريق باندورا تارجو وبقيت معهم لستة أشهر فقط، بعدها وفي صيف ٢٠١٨ ثم شراء عقدي من قبل نادي سبسي حتي عام ٢٠٢٠.

تألق للنجم السوداني في الدوري الروماني

من أجل تحقيق النجاح في الحياة عموماً وفي كرة القدم خاصة ربما واجهتك بعض الظروف الصعبة والتضحيات أليس كذلك؟

بالطبع يوجد تضحيات كبيرة من أجل تحقيق الأحلام، فقد ضحيت بطفولتي من أجل شغفي لأصبح محترف ذو شأن كبير في كرة القدم، فقد كنت أعود من المدرسة للبيت وبعد ذلك للتمارين مباشرة، وحتى في العطلات السنوية لا يوجد وقت فراغ فقط تدريبات ومعسكرات ولعب في الدوري.

ظهرت العديد من المطالبات في الفترة الأخيرة من قبل الوسط الرياضي السوداني من أجل ضم اللاعبين أصحاب الأصول السودانية بالخارج للمنتخبات الوطنية، مارأيك اذا تم توجيه الدعوة لك؟

بكل فخر اتمنى أن أمثل المنتخب السوداني، وقد تم سؤالي عن ذلك في التلفزيون الروماني عن المنتخب الذي أرغب بتمثيله في المستقبل وقد أجبت بدون تردد المنتخب السوداني وقد تم اختياري لتمثيل منتخب رومانيا تحت ١٨ عام من قبل ولكن متمسك برغبتي في تمثيل بلدي الأم السودان وهذا بكل تأكيد شرف لا يضاهيه أي شرف آخر.

يس خالد في إحدى مباريات الدوري اليوناني

الوالدة رومانية الجنسية فبكل تأكيد كانت سترغب في تمثيلك للمنتخب الروماني، فهل وقفت ضد رغبتك بتمثيل منتخبنا الوطني؟

أمي بكل تأكيد لم تقف ضد رغبتي يوماً، وكانت تدعمني في جميع القرارات التي اتخذها ومن ضمنها رغبتي في تمثيل السودان على حساب رومانيا، بل تحترم ذلك كثيراً.

ماذا تحتاج الكرة السودانية لتلحق بركب العالمية وتتواجد بصورة دائمة في البطولات الكبرى؟

الحديث ليس مختصاً بكرة القدم فقط، إنما كمنظومة رياضية شاملة ويجب وضع أسس ومناهج تعليمية من مرحلة الأساس وتنظيم دورات مدرسية على حسب الأعمار، بالإضافة للمدارس السنية والزام جميع الأندية أن يكون لها أكاديميات رياضية من البراعم والشباب حتى الوصول لمرحلة الاحتراف.

والده خالد عبد الرحمن حامد الذي قال أيضاً لـ(خرطوم ستار) إن السودان دولة عريقة ومن المفترض أن يكون لها تمثيل في كافة المحافل الدولية ولكن بسبب السياسات الخاطئة التي انتهجتها الحكومات السابقة تراجعنا للخلف، آملاً أن توضع الأمور في المكان الصحيح في عهد الدولة المدنية.

خرطوم ستار / حوار: أحمد بريمة

اترك رد

X
X