رائج
مهرجان الجونة
المخرج أمجد أبو العلاء والمخرج صهيب قسم الباري

السودان يشارك في مهرجان الجونة السينمائي بفيليمن شهيرين

يشارك السودان بفليمين شهيرين في الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائى، والذى ينطلق فى 19 سبتمبر الجاري ويختتم فعالياته يوم 27 سبتمبر الجاري.

ويشهد المهرجان العديد من الفعاليات والأفلام العربية والعالمية الحاصلة علي جوائز عالمية بمختلف مهرجانات العالم.

حديث عن الأشجار (Talking about Trees)

ويدخل السودان مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة بمهرجان الجونة بفيلم (حديث عن الأشجار) للمخرج صهيب قسم الباري،وقد فاز الفيلم بجائزتي الجمهور وأفضل فيلم وثائقي في قسم بانوراما، في دورة مهرجان برلين السينمائي الأخيرة صاحبة الرقم (69).

فيلم حديث عن الأشجار للمخرج صهيب قسم الباري / وسائل تواصل

والفيلم الذي عرض على مستوى عالمي لأول، إنتاج مشترك بين السودان وفرنسا وألمانيا وتشاد وقطر، وكان في المنافسة معه 16 عملاً آخر من البرامج المختلفة واستحدثت جائزة البانوراما عام 2017، لاختيار عدة أفلام تسجيلية في حدود 18 فيلما، لتشاهدها لجنة تحكيم خاصة، ويُمنح الفيلم الفائز جائزة قيمتها 50 ألف يورو.

ويحكي الفيلم عن لقاء يجمع أربعة أصدقاء من السودان، هم أعضاء في نادي الفيلم السوداني، وذلك بعد غياب دام سنوات بسبب بُعد المسافات والمنفى والغربة.

ويعملون معاً على تحقيق حلم حياتهم، بجعل السينما من جديد واقعاً في السودان وينشطون في إعادة أبناء السودان للشاشة الكبيرة، عبر تأهيلهم داراً قديمة للعرض في الهواء الطلق.

والفيلم يتحدث عن تاريخ السينما السودانية والأوضاع الراهنة بالسودان وقد شارك معه من السودان فيلم “أوفسايد الخرطوم” من إخراج مروة زين وإنتاج مشترك بين السودان والنرويج والدانمارك.

المخرج أمجد قسم الباري يتسلم جائزة مهرجان برلين

ستموت في العشرين

ويشارك في مهرجان الجونة السينمائي أيضا الفيلم السوداني (ستموت فى العشرين) للمخرج السودانى أمجد أبو العلاء، وهو سابع فيلم روائي في تاريخ السودان.

وفاز مؤخراً بجائزة أسد المستقبل من مهرجان فينسيا، وحصل على جائزة تطوير السيناريو في مهرجان الأقصر السينمائي، وعدة منح دولية من مختلف المهرجانات، منها برلين وبيروت وغيرها من المهرجانات.

أمجد أبو العلاء يتسلم جائزة مهرجان فينسيا

واستغرق تصويره حوالي شهرين في منطقة “الجزيرة” جنوب الخرطوم، وتدور القصة فى قرية سودانية، حيث يولد مُزمل، بعد أعوام من الانتظار، ملعوناً بنبوءة الدرويش التى تفيد بموته عند بلوغه سن العشرين، ويكبر وسط نظرات الشفقة، التى تجعله يشعر بأنه ميت بالفعل إلى أن يبلغ عيد ميلاده العشرين.

لقطة من فيلم ستموت في العشرين

أفلام شهيرة

ومن المتوقع أن يشارك في مهرجان الجونة عدد من الأفلام الشهيرة فيلم (1980) من اخراج وليد مؤنس، وفيلم (آدم) من إخراج مريم توزاني، وفيلم ( الأب) من إخراج كريستينا جروزيفا، وبيتر فالجانو، وفيلم (أغنية بلا عنوان) من إخراج ميلينا ليون، وفيلم (حلم نورا) من إخراج هند بوجمعة وبطولة النجمة المصرية هند صبري.

إلى جانب فيلم (سيدة النيل) من إخراج عتيق رحيمي، وفيلم (الفتاة ذات السِوار) من إخراج ستيفان ديموستيه، وفيلم (لارا) من إخراج يان ـ أوليه جريستر، وفيلم (المرأة الباكية) من إخراج خايرو بوستامانتي .

المصدر / خرطوم ستار

اترك رد

X
X