رائج
كمالا إبراهيم
الفنانة كمالا إبراهيم المصدر مؤسسة الشارقة للفنون

كمالا إبراهيم تحصد جائزة الأمير كلاوس للثقافة بهولندا

حصدت الفنانة السودانية الرائدة كمالا إبراهيم إسحق بعد جهد كبير، جائزة الأمير كلاوس للثقافة في العاصمة الهولندية أمستردام، التي يمنحها صندوق الأمير كلاوس في أمستردام سنوياً .

وتمنح الجائزة تكريماً للفاعلين في المجال الثقافي والإبداعي والأدبي من قارات أفريقيا وآسيا، بالإضافة إلى الكاريبي وأمريكا اللاتينية .

وتبلغ قيمة الجائزة الرئيسة 100 ألف يورو، تُقدم في احتفال يُقام بالقصر الملكي في أمستردام في ديسمبر من كل عام .

وفازت إسحق إلى جانب أخريات من قارات مختلفة في دورة طغت عليها الأسماء النسائية، في الكثير من المشاركات .

ومن المقرر أن تُعرض أعمال الفنانة السودانية في 31 أكتوبر المقبل في العاصمة الهولندية بمناسبة فوزها، وسوف تعرض أعمال كمالا إبراهيم أيضاً في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الإمارات بمدينة  دبي في مطلع نوفمبر المقبل .

وتعمل الفنانة كمالا إسحق بتقنيات رسم فريدة من نوعها، وهي مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بعلاقة قوية ببعض التجارب “الجندرية” والطقوس المرتبطة بالمرأة السودانية مثل الزار ، التي كان لها تأثير كبير على رؤيتها الجمالية في رسوماتها المختلفة .

وعرضت لوحات كمالا في العديد من المسابقات من قبل داخل وخارج السودان، ففي جامعة الخرطوم باتحاد الفنون عُرض لها لوحة ( اللكندوة)، كما عرضت لوحاتها عالمياً في روما في العام 1962 وفي باكستان في العام 1964 .

ومن أبرز لوحات الفنانة كمالا إسحق هي لوحة مراكب الصيد، وصورة الزفاف، وتيمان الاسبتالية، وبقايا سواكن، وعرائس المولد وغيرها من الرسومات .

يُذكر أن جوائز الأمير كلاوس هي جوائز دولية يمنحها صندوق الأمير كلاوس سنويًا منذ سنة 1997، تكريمًا للأفراد والمنظمات الذين يسهمون في الثقافة والتطوير المجتمعي بشكل تقدمي ومعاصر، وينتمي معظم من حصلوا على هذه الجوائز إلى دول أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي .

 

المصدر: عين نيوز

اترك رد

X
X