رائج
الحكومة الانتقالية
الأستاذ فيصل محمد صالح المصدر خرطوم ستار

حمدوك يضع أولويات الحكومة الانتقالية في أول اجتماع لمجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأول صباح اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك، ناقش فيه عدد من القضايا التي تمثل أولوية الحكومة الانتقالية في الفترة المقبلة  .


وقال الأستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام للصحفيين: ” إن الاجتماع ناقش ١٠ أولويات للفترة الانتقالية في البلاد لمدة ٢٠٠ يوم، على أن تعمل الحكومة خلال هذه الفترة على تنفيذ هذه الأولويات، وبنهايتها يتم التقييم ووضع خطة للفترات المقبلة حتى يسهل تقييمها” .

وأبرز هذه الأولويات هو إيقاف الحرب وبناء السلام العادل، ومن ثم معالجة الأزمة الاقتصادية، إلغاء القوانين المقيدة للحريات، ضمان استقلال القضاء، تكوين لجنة تحقيق مستقلة، بجانب ضمان تعزيز حقوق النساء بصورة فاعلة تتعدى الحقوق الشكلية .

ومن الأولويات في الحكومة الانتقالية أيضاً إصلاح أجهزة الدولة وضمان أداء مهامها، وضع سياسات خارجية، التركيز على قضايا الصحة والتعليم والبيئة وفي (قضايا البيئة سيعمل المجلس على التداول الشبكي والمحافظة على الأوراق)، هذا بجانب تعزيز دور الشباب في الفترة المقبلة، والتحضير والاستعداد لعقد المؤتمر الدستوري، وكل الإجراءات التي تساعد على عملية التحول الديمقراطي، وأخيراً مكافحة الفساد .

وطبقاً لهذه الأولويات طُلب من كل وزارة إعداد الخطة الملائمة لتحقيق هذه الأولويات .

وأصدر المجلس توجيه عاجل لفك تجميد العام الدراسي وحل إشكالات صرف الكتاب المدرسي، وذلك بفك تجميد بعض الأموال المجمدة، وإعطاء أولوية للمدارس التي تُعاني من مشاكل إجلاس .

وناقش الاجتماع مسألة فتح الجامعات، وسيكون هُناك اجتماع عاجل لبعض الوزارات، ذات الصلة بفتح الجامعات، ومناقشة الاحتياجات الموحدة للجامعات، حتى يصدر قرار لفتح الجامعات بعد تهيئة الأجواء المناسبة لذلك ومراعاة وضع الأساتذة والطلاب .

يُذكر أن أول زيارة خارجية لرئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك ستكون لجمهورية جنوب السودان، يوم الخميس المقبل ١٢ سبتمر وسوف يرافقه ٤ وزراء وهم وزير الخارجية، الداخلية، الطاقة والتعدين ووزير التجارة والصناعة، وتأتي الزيارة تأكيداً للعلاقات الراسخة بين شعبي البلدين .

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X