رائج
ولاء البوشي
المرشحة لمنصب وزير الشباب والرياضة في السودان ولاء البوشي / وسائل تواصل

ولاء البوشي .. سيرة ذاتية للمرشحة لمنصب وزير الشباب والرياضة

تتصدر المهندسة ولاء البوشي قائمة الترشيحات لشغل منصب وزارة الشباب والرياضة في الحكومة المزمع تشكيلها اليوم الخميس حسب الأنباء المتداولة بوسائل الإعلام المختلفة.

حيث حظيت ولاء البوشي بالتأييد الكبير من قبل قوى إعلان الحرية والتغيير لتكون حاضرة بقوة ضمن مجلس الوزراء للحكومة الانتقالية بعد تشكيلها.

ووجد هذا الترشيح رواجاً كبيراً عبر الشبكات الاجتماعية في السودان، سيما من لدى نساء وكنداكات السودان، على غرار المرشحة الأخرى لمنصب وزارة الخارجية أسماء محمد عبد الله.

وخلال الجزئية التالية نتعرف على أهم 13 معلومة متعلقة بالمرشحة لمنصب وزارة الشباب والرياضية ولاء البوشي :

 ولاء عصام البوشى من مواليد 1986 من مواطني مدينة دمدني بالجزيرة الخضراء.

نالت درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الأولى من كلية الهندسة والعمارة، قسم الهندسة الميكانيكية جامعة الخرطوم التي تعد أحد أعرق الجامعات السودانية.

 حصلت على منحة الحكومة البريطانية للقادة من أنحاء العالم لدراسة الماجستير.

 حصلت علي درجة الماجستير بالامتياز من جامعة إمبريال كولج لندن في الهندسة الميكانيكية المتقدمة مع التركيز على السوائل النانونية ومحركات الطائرات.

وتم اختيارها لزمالة مانديلا للقادة الشباب الأفارقة برنامج الرئيس الأمريكي باراك أوباما في وقته.

ولاء البوشي حلال مشاركتها في برنامج القادة الشباب الأفارقة / وسائل تواصل

التحقت ببرنامج تدريبي وعملي مكثف بجامعة أريزونا الأمريكية، حيث درست عن قيادة المجتمع المدني، وعملت مع خمسين شاب وشابة أفريقية من اثنين وثلاثين دولة.

ومع منظمات مجتمع مدني أمريكية وقادة سياسين بأمريكا.

تدربت بشركة ديلويت الاستشارية بواشنطن كجزء من برنامج قادة شباب القرن، عملت في سياسات التغيرات المناخية وسوق العمل الخاص بالطاقة.

انتخابها كرئيسة للمجلس الاستشاري لشرق ووسط أفريقيا لزمالة القادة الشباب الأفارقة، ترأست  أربعة عشر دولة، مثلت السودان وجنوب السودان، ترأست فريق عمل من 10 أعضاء يمثلون 10 دول.

 في  2018 تم اختيارها ضمن برنامج الاتحاد الأفريقي للشباب وتدربت مع مئة شاب وشابة من 40 دولة إفريقية بعاصمة رواندا كيغالي.

البوشي في حديث مع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما

 عملت بمركز دال للتدريب التقني بدرجة مشرف، عملت كذلك كمحاضر بقسم هندسة نقل وتكرير النفط بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا.

تعمل الآن بمدينة الجزائر كباحثة في مجال سياسات الطاقة، وتعمل في خمس برامج استراتيجية رئيسية تخدم حقل الطاقة، الطاقة المتجددة والنظيفة في كل الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي.

تم تعيينها كأول امرأة مهندسة ميكانيكية في ورش مصانع السكر السودانية.

 التقت الرئيس أوباما قبل أكثر من 3 سنوات فأخبرته عن العقوبات الاقتصادية الأمريكية على السودان.

تجدر الإشارة أن ولاء البوشي عقب توليها منصب وزارة الشباب والرياضة قامت بزيارة معسكر منتخبا الوطني لكرة القدم قبل مشاركته في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، ووجدت زيارتها استحساناً كبيراً من قبل مشجعي المنتخب.

ومن أبرز القرارات التي اتخذتها وزيرة الرياضة ولاء البوشي هي انطلاق دوري كرة القدم للسيدات في شهر سبتمبر الماضي والذي لاقى ردود أفعال متباينة لدى الشارع السوداني.

ووجد دوري النساء صدىً كبيراً حيث دخلت ولاء البوشي خلافاً حاداً مع الداعية الإسلامي عبد الحي يوسف ووصل الخلاف بينهم لفتح دعوات جنائية من كلا الطرفين، ولازالت القضية تثير العديد من التساؤلات.

 

المصدر: اليوم السابع

4 تعليقات

  1. ما احترام وتقديري الشديدين بما اختاره قوة اعلان الحرية و التغير و ريئس الوزراء الانتقالي في الحقب الوزاري و لكن بعتقد ان المهندسة ولاء البوشي ليست في المكان المناسب

  2. احمد ابراهيم

    بصراحه مستوى المهندسه ولاء البلوشي مشرف وتستحق منصب وزيره وبجداره واتمنى لها التقدم إلى رئيس وزراء
    ولو كانت في منصب قريب من اختصاصاتها اتوقع أفضل

اترك رد

X
X