رائج
مروة بابكر
الشاعرة والطبيبة مروة بابكر رفقة نجل الفنان عبد الكريم الكابلي / وسائل تواصل

شاعرة الثورة مروة بابكر : كتبت أكثر من 60 قصيدة ثورية

حلت الشاعرة والطبيبة السودانية الدكتورة مروة بابكر طالبة الدكتوراة في علوم المخ والأعصاب بجامعة كونيتيكت بالولايات المتحدة، ضيفة على قناة الجزيرة عبر سكايب، وتناولت خلال الاستضافة الحديث عن مسيرتها الشعرية خلال الثورة السودانية.

وكشفت مروة بابكر أن علاقتها بالشعر كانت منذ سنوات طويلة رغماً عن تفضيلها لدراسة الطب والتخصص في مجال المخ والأعصاب، وإنها وجدت في الشعر ما يثير شغفها بالحياة.

وأوضحت شاعرة الثورة أنها ضمن آلاف بل ملايين الأشخاص الذين هاجروا خارج البلاد سعياً وراء العلم والعمل بعد أن دمرت الحكومة السابقة البلاد، وكشفت أنها متواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 4 سنوات.

الثورة السودانية

وتحدثت مروة بابكر عن بدايتها في تغطية أحداث الثورة السودانية، حيث قالت أنها أنشات صفحة على الفيسبوك بعنوان (بقايا قصيدة) كانت تكتب فيها ما يخطر عليها، ولكن بعد الثورة أصبحت (الحصة وطن) لتتوقف عن المواضيع الانصرافية وأخذت على عاتقها التوثيق للثورة ولأحداثها.

وقالت: “صراحة ما حدث في السودان كان يحتم على أن أكتب، مررنا بكثير من المواقف المحزنة والمأساوية، وخضنا ثورة مليئة بالدم والدموع ومن الواجب توثيقها للأجيال القادمة”.

مؤكدة على كتابتها لأكثر من 60 قصيدة ثورية منذ انطلاق الثورة في ديسمبر من العام الماضي.

وأضافت أن الشعب السوداني قدم ثورة عظيمة ومن حقه أن يفخر بها أمام العالم أجمع، حيث أثبت السودانيين قدرتهم على إنشاء دولة تحترم الآخر وحقوق المواطنين.

محاكمة البشير

وعرجت شاعرة الثورة مروة بابكر للحديث عن محاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير، وقالت إن حيازة الأموال ليست هي النقطة الأولى التي يجب أن يحاكم عليها البشير، وإنما المجازر التي ارتكبها في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وجبال النوبة، وقتله للمتظاهرين السلميين، واعتبرت المحكامة مسريحة لا أكثر ولا أقل حسب قولها.

وأرسلت مروة بابكر نداءاً إلى الشعب السوداني بضورة الوقوف مع أسر الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداءاً للوطن.

وقالت: “من واجب الشعب السوداني الوقوف مع أسر الشهداء والتبرع لهم ومساعدتهم وإنشاء مشاريع طويلة المدى يكون عائدها موجهاً لمساندة أسر الشهداء والجرحى المصابين”.

وكشفت عن قيامها بجولات شعرية في ولايات مختلفة من الولايات المتحدة الأمريكية يعود جميع عائدها إلى دعم أسر الشهداء، وأنهم في الفترة الأخيرة قاموا بتحويل جزء من المبلغ إلى ضحايا السيول والفيضانات.

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X