رائج
رفع الدعم
بائع خبز في الخرطوم / AFP

رفع الدعم .. خطوة يتخوف منها (الغلابة)

اتجهت الحكومة السودانية خلال السنوات الماضية لسياسة رفع الدعم لمحاولة كبح جماح المشاكل الاقتصادية، والتي كان يراها البعض بالخطوة غير الموفقة.

في الوقت الذي يرى فيه آخرون بأن خطوة رفع الدعم بالموفقة مع ضرورة أن تتم بصورة ممنهجة ومدروسة.

وتداول خلال الأيام الماضية اتجاه الحكومة لرفع الدعم عن الطاقة والدقيق في سعيها لمعالجة المشكلة التي لم تجد الحل حيث عانى المواطن من مشكلة عدم توفر الدقيق.

وشهدت الخرطوم أزمة طاحنة في توفير الخبز، واضطر عدد كبير من أصحاب المخابز للتوقف عن العمل بجانب اتجاه البعض لتقليص الأوزان وزيادة الأسعار في آن واحد.

ولم يقف الأمر عند ذلك الحد، حيث زادت شكوى المواطنين من الانقطاع المستمر للكهرباء والتي أثرت على القطاعات السكنية والصناعية، فأثر ذلك على وجود زيادات في قيمة المنتجات المصنعة محلياً.

أزمة انقطاع الكهرباء أثرت على القطاع السكني والصناعي / Middle East Monitor

المحروقات

ويقول الخبير الاقتصادي د. هيثم فتحي إن المحروقات هي العنصر الأكثر أهمية بالنسبة للمواطنين لتأثيرة المباشر على مستويات معيشتهم. لافتاً إلى أن أسعار الطاقة تحديداً سرعان ما تنعكس على أكثر بنود الإنفاق تأثيراً، وذلك لأن ارتفاع الأسعار له تأثير مباشر على المواطن فزيادة مستويات المعيشة وهي السلع الغذائية والنقل والمواصلات.

وقال: يجب أن تكون هنالك إجراءات اقتصادية تتخذ بالتوازي في إطار الاهتمام بالفئات الأكثر احتياجاً، وتلافي شكاوى التعليم والصحة ولخدمات وتحسين جودة هذه الخدمات، وأن يكون رفع الدعم تدريجياً لإتاحة موارد لهذه الخدمات.

وأوضح أن السودان يعاني على مدى السنوات الماضية من حالة دعم غير المستحقين، وذلك لأسباب عدة أهمها عدم مقدرة الحكومات المتعاقبة على تحديد المستحقين الحقيقيين وافتقار البلاد لقاعدة بيانات محدثة، وتغلغل الفساد في منظومة الدعم.

اتجاه لرفع الدعم عن الوقود / أخبار السودان

رفع الدعم عن الخبز والكهرباء

ويرى الخبير الاقتصادي بروفيسور عثمان سوار الدهب أن رفع الدعم عن الدقيق خطوة جيدة، معتبراً أنه يمثل عبئاً كبيراً على الدولة، بسبب وجود نقص كبير في الإرادات، والتي تتسبب في زيادة نسبة التضخم.

واوضح سوار الدهم أن تكلفة الدعم للخبز تصل إلى 6 ملايين جنيه يومياً واصفاً ذلك بالكارثة، وقال: لابد أن يتم الدعم بالصورة الصحيحة وتوجيهه لمن يستحق، بجانب إيجاد توازن عبر توفيره بأسعار معقولة.

رفع الدعم
رفع الدعم خطوة يتخوف منها أصحاب الدخل المحدود / The East African

وفيما يتعلق برفع الدعم عن الكهرباء ذكر سوار الدهب بأن ذلك لابد أن يتم بالتدرج في تحديد التسعيرة، رغماً عن كون الخطوة ستتسبب في سخط لدى المواطنين.

وقال إن الهدف المنشود لمعالجة الاقتصاد السوداني سيؤدي في الفترة الحالية إلى قرارات سيتحملها المواطن.

 

المصدر: صحيفة الصيحة

اترك رد

X
X