رائج
السفيرة تتسلم الوسام من السفير الايطالي بالسودان المصدر خرطوم ستار

السفيرة أميرة قرناص تتسلم وسام (نجمة إيطاليا)

منح رئيس جمهورية إيطاليا (سيرجيو ماتاريلا) سفيرة السودان السابقة لدى إيطاليا الأستاذة أميرة قرناص وسام الشرف (نجمة إيطاليا) برتبة (قائد) وذلك تقديراً لدورها في تمتين وتعزيز وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين .

ونظّم سفير إيطاليا لدى السودان فابريزو لوباسيو حفلاً رسمياً بمقر إقامته بالعاصمة السودانية الخرطوم مساء أمس الأول قام من خلاله بتسليم الوسام للسفيرة، بحضور نخبة من السفراء وقادة العمل الدبلوماسي بوزارة الخارجية إلى جانب ممثلين ومدراء لمنظمات الفاو وبرنامج الغذاء العالمي واليونسيف والايقاد بالسودان وعدد من الإعلاميين وأسرة المُحتفى بها .

السفير الايطالي يسلم شهادة خاصة للسفيرة اميرة قرناص المصدر خرطوم ستار

وقال السفير خلال كلمته بالحفل:” إن إيطاليا تُثمن كثيراً إسهام السفيرة في مد جسور التواصل وتوطيد علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين “.

وأضاف : ” أميرة قرناص تُعد مثالاً للمرأة السودانية الناجحة والمؤثرة والنشطة في كل الاتجاهات ” .

من جانبها أكدت السفيرة أميرة قرناص في تصريحات لـ(خرطوم ستار ) سعادتها بالوسام العظيم وقدمت شكرها لسعادة الرئيس الإيطالي وللسفير وطاقم السفارة بروما مُبينة أنها وجدت المساعدة من الحكومة الإيطالية لإنجاح عملها .

وأشارت إلى أنها حرصت بإيطاليا على إبراز الوجه الحقيقي للسودان بالدبلوماسية الثنائية ومتعددة الأطراف والمشاركة في المنتديات والمحاضرات والورش الخاصة بحقوق الانسان وقضايا المرأة المختلفة .

السفيرة تخاطب الحفل بمنزل السفير المصدر خرطوم ستار

وذكرت أميرة قرناص بأن فترة عملها بإيطاليا شهدت زيارات متعددة لوزراء خارجية السودان وذلك للمشاركة في كثير من الفعاليات هناك، منها حوارات دول البحر الأبيض المتوسط وأخرى حول الصراع في ليبيا.

وشهدت مشاركة عدد من الشركات الإيطالية في (معرض الخرطوم الدولي) بزيادة سنوية وإقامة منتديات اقتصادية وتدريب مجموعة من الدبلوماسيين السودانيين في إيطاليا إلى جانب قيام مناشط ثقافية مُختلفة.

وكشفت السفيرة عن فخرها بنجاح مُبادرة حكومة السودان الخاصة بمحاربة الهجرة غير الشرعية التي عرفت لاحقاً باسم (عملية الخرطوم)، وتبنتها إيطاليا واستطاعت إقناع الاتحاد الأوروبي بقبولها بُغية تقديم العون الفني ودعم دول العبور التي تستضيف الذين يهاجرون من دول الجوار ليكون السودان لاحقا من الدول المهمة في مكافحة تهريب البشر .

مُوضحة بأن العلاقات السودانية الإيطالية امتدت لتشمل مجموعة من المنظمات غير الحكومية ومنظمات الأُمم المتحدة مثل منظمة طوارئ التي انشأت مستشفى السلام المجاني لجراحة القلب في السودان الذي تطور بمساهمة من الحكومة السودانية وأصبح الأول والأفضل من نوعه في إفريقيا .

جانب من الحضور المصدر خرطوم ستاررر

وكشفت عن أن فترة عملها بإيطاليا تم تمديدها بعد قضاء فترة أربع سنوات إلى عامين آخرين بعد اختيارها رئيسة للجنة الأمن الغذائي العالمي .

يُذكر أن أميرة قرناص تخرجت في قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب بجامعة الخرطوم وحصلت على ماجستير في الآداب ودبلوم عالي في العلاقات الدولية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخرطوم وحصلت على دبلوم عالي في العلاقات الدولية من معهد الإدارة العامة الدولي بباريس .

 المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X