رائج
التشكيل الوزاري
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك المصدر سكاي نيوز عربية

تعرف على أبرز المرشحين في التشكيل الوزاري الجديد بالسودان

عقد المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير أمس الأثنين اجتماعاً أستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء بخصوص أسماء الترشيحات في التشكيل الوزاري النهائي وحسمها قبل تقديمها لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك .

وحسمت قوى الحرية والتغيير أسماء أبرز المرشحين للمناصب الوزارية، وذلك لشغل 14 وزارة و4 مجالس متخصصة .

وشدد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك على ضرورة الالتزام بالمعايير الموضوعة بين الطرفين (المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير) وأن تكون الكفاءة هى المعيار الأساسي في اختيار المرشحين.

وحسب ما أورد موقع ( سكاي نيوز عربية ) فإن تسليم الترشيحات لرئيس الوزراء سوف يكون في تمام الساعة العاشرة صباحاً اليوم الثلاثاء،  وفي السطور التالية نتعرف على أبرز الأسماء التي تم ترشيحها في الوزارات المختلفة .

وزارة التربية والتعليم:

جرى ترشيح كل من البروفسور محمد الأمين التوم، ومحمد إبراهيم، الطاهر عبد الله قمر، الدكتورة آمنة الصادق بدري في وزارة التربية والتعليم.

وخلصت قائمة مرشحي قوى إعلان الحرية والتغيير في مجلس التعليم العالي، إلى ترشيح أربعة متنافسين أبرزهم الدكتور هشام عمر النور أستاذ الفلسفة بجامعة النيلين، بجانب الأستاذ أحمد حسن الجاك، وسامي شريف، وسليمان دبلو.

منصب وزارة العدل :

وفقاً لموقع ( أخبار السودان) فأن منصب وزير العدل في السودان ضمن التشكيل الوزاري الجديد يتنافس عليه عدد من الاشخاص بينهما امرأتين .

و هم إبتسام السنهوري عضو اللجنة القانونية لقوى الحرية والتغيير لصياغة وثائق الفترة الانتقالية، إلى جانب الدكتورة هنود أبيا كدوف، وكلٍّ من الدكتور عثمان محمد الحسن ونصر الدين عبد الباري .

وزارة الصحة :

ويتنافس على وزارة الصحة كل من الدكتور أكرم التوم، الطيب جادين، عبد الرحيم محمد علي، بالإضافة إلى سامية عبد العظيم .

وزارة المالية:

ومن أبرز المُرشحين لوزارة المالية: الدكتور إبراهيم البدوي ، الدكتور حسن بشير، الدكتور محمد شيخون .

وزارة الخارجية:

ويتنافس على شغل منصب وزارة الخارجية في البلاد خلال الفترة الانتقالية كل من عمر محمد قمر الدين، عمر بشير منيس، محمد أحمد صديق، وتبدو حظوظ عمر منيس الأكبر لتولي المنصب .

وزارة الصناعة والتجارة :

وجرى ترشيح كل من بكري على أحمد، كوثر إسماعيل محمود، بجانب كمال الدين الطيب وعيسى شاطر.

منصب وزارة الشباب والرياضة:

وحسب موقع المشهد السوداني رشحت قوى إعلان الحرية والتغيير لوزارة الشباب الرياضة العديد من الأسماء اللامعة في الوسط الرياضي منهم الرياضي المعروف محمد جعفر قريش، وماجد طلعت فريد، إلى جانب الدكتور محجوب سعيد وولاء عصام البوشي .

وزارة الثروة الحيوانية:

أما وزارة الثروة الحيوانية فيتنافس عليها أربعة مرشحين من الكفاءات المُستقلة المتخصصة في المجال، وهم: الدكتورة أمل عمر بخيت، وشادية اللازم، وحنان عبد المولى والدكتور محمد فضل أحمد .

وزارة الطاقة والتعدين:

ويتنافس أربعة مرشحين على حقيبة الطاقة والتعدين، هم كل من صالح ميرغني، فضل أحمد أبو شوك، عوض جار الخير، عادل إبراهيم، بجانب عبد الحاج سليمان .

يُذكر أن حمدوك أدى الأربعاء 21 أغسطس اليمين الدستورية رئيساً لوزراء الحكومة الانتقالية في السودان، وبدأ لقاءات أولية مع زعيم حزب الأمة ( الصادق المهدي بجانب قادة في قوى الحرية والتغيير يوم الخميس وذلك في منزل الصادق المهدي .

وقال رئيس الوزراء إنه بدأ في مهمة اختيار وزراء الحكومة الانتقالية المقبلة بحسب المعايير التي تم الإجماع عليها، وهي الكفاءة والقدرة على إحداث التغيير، مع الوضع في الاعتبار القيم التي توافقت عليها قوى الثورة السودانية .

اترك رد

X
X