رائج
خزان جبل أولياء
منطقة خزان جبل أولياء المصدر النيلين

خزان جبل أولياء.. وجهة سياحية تحتاج الرعاية

ولاية الخرطوم غنية بالشواطئ النهرية، وهي العاصمة الوحيدة في العالم ذات الواجهات النهرية الستة، إلا أن جميعها تفتقر لمقومات السياحة الجاذبة، فخزان جبل أولياء استطاع أن يجذب السياح بكثافة بالجهود الشعبية فقط .

وخزان جبل أولياء هو سد حجري على نهر النيل الأبيض، يقع على بعد 44 كيلو متر (27.3 ميل ) جنوب العاصمة الخرطوم، وأُنشأ في العام 1937م، وظل تحت الإشراف الفني والإداري للحكومة المصرية، وتم تسليمه لحكومة السودان في عام 1977م بعد قيام السد العالي في مصر .

شواطئ الجبل المصدر خرطوم ستار

وقصة نجاح السياحة بجبل أولياء تُعتبر ذات طابع شعبي خالص، وتكليلاً لجهود القطاع الخاص من سكان القرى المجاورة للخزان، مع الغياب التام للجهود الحكومية .

المواصلات والسياحة :

مُنذ الصباح الباكر يستعد أصحاب المحلات في الخزان لمباشرة عملهم استعداداً لاستقبال السياح القادمين من مناطق الخرطوم المختلفة، ويقوم أصحاب الخيام بنصب خيامهم المُطلة على النيل لتأجيرها للأسر .

فبعد أن امتدت خطوط المواصلات للخزان زادت نسبة السياحة في السودان وفي الخزان على وجه التحديد، وانتعشت بشكل كبير، ففي وقت سابق كانت الزيارة للخزان أمراً بالغ التعقيد ولا توجد أي وسيلة إلا عبر تأجير مركبة خاصة، مما يُقلل قدوم السياح للتمتع بالخزان .

خيام السواح الذين يأتون للجبل المصدر: خرطوم ستار

فمن نهاية محطة صالحة ظلط ينادي أصحاب المركبات العامة للركاب الذاهبون إلى بحيرة الخزان، ومنها تربض حافلات صغيرة تقلهم لخزان جبل أولياء .

هذه الرحلة تُتيح للسُياح التعرّف على ريف وقرى ولاية الخرطوم في الاتجاه الغربي للنيل الأبيض، قرى الجموعية التاريخية، المكسوة بالخضرة بفضل فصل الخريف .

أنشطة متعددة :

مع زيادة منسوب النيل في فصل الخريف زادت مساحات الشواطئ بالخزان بصورة كبيرة، ومنها تنوعت الأنشطة المُختلفة، ركوب الجمال والخيول وتأجير الدراجات البخارية، وتأجير السيارات .

يستمتع السياح بالقيام بجولات في بحيرة السد، عبر القوارب الصغيرة،  وممارسة السباحة، والاستلقاء في الشواطئ الرملية .

فيومي الجمعة والسبت من أكثر الأيام التي يشهد فيها خزان جبل أولياء إقبالاً، وتصبح أيام صاخبة عن طريق الموسيقى والرحلات التي ينظمها الطلاب والموظفون .

جلسات أسرية في الجبل المصدر: خرطوم ستار

ويوجد في الخزان محلات الأسماك الطازجة بأنواعها المختلفة التي يتم استخراجها من بحيرة الخزان، ويتراوح كيلو السمك ما بين ( 280 – 300) جنيه، تشمل رسوم الخدمات في المطعم .

وفي المطاعم العامة في الخزان يوجد مشروب ( الشربوت ) الشهير في السودان، وهو مشروب يتم صناعته من ثمار البلح، عن طريق التخمير، ويساعد المعدة على عملية الهضم .

ضُعف الاهتمام الحكومي :

ضعف الاهتمام الحكومي بتأهيل خزان جبل أولياء وتحويله إلى وجهة سياحية جاذبة بصورة أكبر، بائن بشكل كبير، ويتمثل ذلك في عدم وجود الإنارة والتخطيط للمحلات، فالملاحظ أنه وعند مغيب الشمس تبدأ المحلات في الإغلاق .

وبجانب إغلاق المطاعم تغيب المياه الصالحة للشُرب فالكثير من المحلات التجارية تستخدم مياه النيل مباشرة، ومن الملاحظ كذلك غياب دورات المياه المتحركة أو الثابتة فيقضي المواطنون حاجتهم في العراء .

عبد المطلب الزاكي من سُكان قرى الجموعية بأمدرمان طالب الحكومة الانتقالية بالاهتمام بالسياحة في خزان جبل أولياء وتأهيلها، وانتقد الوجود الشرطي والأمني الضعيف في الخزان مما يُعد مدخلاً لأعمال العصابات المتفلتة .

المصدر : خرطوم ستار / محمد إبراهيم

اترك رد

X
X