رائج
الجداريات تزين نفق جامعة السودان الغربي / وسائل تواصل

جداريات الثورة تزين نفق جامعة السودان الغربي

عادت من جديد جداريات الثورة السودانية إلى الظهور في شوارع الخرطوم وذلك بعد أن كانت إحدى المعالم الرئيسية للحراك الشعبي منذ التاسع عشر من ديسمبر الماضي.

جدارية في نفق جامعة السودان الغربي

وظهرت عدد من الجداريات على نفق جامعة السودان الغربي وسط الخرطوم، والتي أشارت إلى ضرورة العمل من أجل بناء سودان جديد، وذلك عقب الاتفاق السياسي الذي تم مؤخراً.

وأظهرت الرسومات مدى الأحلام الكبيرة التي يتطلع فناني الجداريات إلى رؤيتها في مستقبل السودان.

وكانت جداريات نفق جامعة السودان الغربي، مختلفة نوعاً ما عن تلك التي زينت ساحات ميدان الاعتصام، نظراص لتغيير الواقع السياسي في البلاد.

وعمل ثوار من فنانين وفنانات غرافيتي على رسم جداريات تعبر عن تطلعاتهم في رؤية سودان أفضل، وبأفكار مستوحاة من الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بنظام الرئيس عمر البشير.

فنانة جرافيتي أثناء رسمها في نفق جامعة السودان الغربي

وتعكس الرسومات شعارات الثوار المطالبة بـ “الحرية والعدالة والسلام” وكانت أيضاً جزءً من حملات دعت لها قوى التغيير من أجل تنفيذ مطالبها وتسليم السلطة إلى إدارة مدنية.

وعن رسم جداريات زينت شوارع الخرطوم، يقول الرسام عمر كنان لوكالة الأنباء الفرنسية: “إحنا بطبيعتنا كشعب نحب الألوان والبهجة” يقول كنان، لذا عندما واتته الفرصة ليشارك في جداريات مختلفة عن الثورة لم يفكر كثيراً، رغم أنها المرة الأولى له.

والجدارية عمل فني مرسوم مباشرة على الجدران أو السقف وتعد أحد أهم الفنون الأكثر قدرة على توصيل رسالتها بسلاسة وقوة، وذات أثر كبير على عدد من الناس.

 

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X