رائج
يدشن بيت الشعر الخرطوم في يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الجاري ملتقى الخرطوم لنقد الشعر السوداني في دورته الثانية
جانب من المشاركين في الملتقى

مشاركات خارجية في ملتقى الخرطوم لنقد الشعر السوداني

يدشن بيت الشعر الخرطوم في يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الجاري ملتقى الخرطوم لنقد الشعر السوداني في دورته الثانية.

وقال مدير بيت الشعر بالخرطوم الدكتور صديق عمر الصديق ل(خرطوم ستار) إن الملتقى يأتي هذا العام بمشاركة مصرية مغربية في إضاءات وإفادات حول التجربة الشعرية السودانية.

وتحتوي فعاليات المنتدى على أوراق بحثية تتناول الحداثة والتراث في الشعر السوداني، وقراءة في قصائد الشعراء السودانيين المشاركين في مسابقة أمير الشعراء، والقصيدة العامية النضالية، ورمزية الرياح في شعر عبد الله شابو .

من جانبه سيقدم الشاعر والناقد الدكتور أسامة تاج السر قراءة في موسوعة الشعر السوداني التي قام بتأليفها مؤخرا وتضم أربعة مجلدات تتناول تجارب أجيال مختلفة.

بينما يشهد اليوم الختامي أمسية شعرية يقدمها شعراء العامية والفصحى ممثلين في الشعراء : أزهري محمد علي ، ومتوكل زروق ، وعبد القادر المكي ، وهيام الأسد ، ومحمد المؤيد المجذوب ، وأحمد اليمني.

الشاعر أزهري محمد علي

تسبق الامسية الشعرية شهادات من الباحثة المغربية فاطمة بو هراكة والشاعرة إيمان آدم خالد والناقد بشير عبد الماجد إضافة إلى التوصيات والتقرير الختامي.

وفي سياق ليس ببعيدٍ عن الشعر أقيم منتدى الثلاثاء والذي شهد قراءت لإثني عشر شاعر وشاعرة قدموا خلالها لوحات فرح تعبيرا عن بشريات المدنية المرتقبة.

وتأتي تجربة الملتقى في دورته الثانية بحسب مدير بيت الشعر لإلقاء الضوء على التجربة الشعرية السودانية عبر حتى تجد مكانتها الرائدة في سياق عالمية الشعر وذيوعه.

تجدر الإشارة إلى الأمسية الشعرية التي نظمها بيت الشعر السبت الماضي بضاحية شمبات تزامنا مع التوقيع على الوثيقة الدستورية بين العسكري والحرية بمشاركة أزهري محمد علي وبشير أبو سن ووئام كمال الدين.

برنامج الملتقى

خرطوم ستار : نصر الدين عبد القادر

اترك رد

X
X