رائج
دراما السودان
أبطال المسلسل الدرامي السوداني "عشم" / الشرق الأوسط

دراما السودان .. النظر للمستقبل بعين التفاؤل

تقف دراما السودان اليوم أمام مفترق لشق طريقها نحو العالمية وذلك على غرار بقية مناحي الحياة والتي ينظر إليها بعين التفاؤل عقب التغييرات التي طالت البلاد.

وتحدث عدد من الدراميين في السودان لموقع “سكاي نيوز عربية” مبدين تفائلهم للمرحلة القادمة من تاريخ دراما السودان ، ومعبرين في ذات الوقت استيائهم من سياسة الحكومة الماضية التي انتهجتها طيلة فترة حكمها.

ودعت الممثلة بلقيس عوض إلى ضرورة إبراز الأعمال السودانية المعبرة عن الهوية، مشيرة إلى مسلسل “دومه ود حامد”، عن قصة الأديب العالمي الطيب صالح، والذي أحرز المرتبة الأولى ضمن الأعمال الناطقة باللغة العربية الفصحى في مسابقة إذاعية بالقاهرة.

وهاجمت بلقيس عوض الأحزاب السودانية بأنها لا تملك رؤية واضحة تتعلق بالجانب الثقافي، وقالت بأن “الحكومة سواء كانت عسكرية أو مدنية، لن تنجح مالم تستوعب التنوع الثقافي وتحافظ على معطياته ومورثاته”.

موضحة أن أزمة السودان ثقافية لا سياسية، وأشارت: “قطاع الدراما تأثر بسبب هجرة المبدعين للخارج للحصول على لقمة العيش التي حرمتهم منها الأنظمة الشمولية”.

إصلاح المجتمع

أما الممثل عبد الرحمن شلبي الذي نال حظاً من الإشادة عقب وقوفه لوحده في مدينة أمدرمان حاملاً لافته كتب عليها شعار الثورة الأبرز “تسقط بس” وذلك خلال فترة بداية الحراك الثوري.

الفنان عبد الرحمن الشبلي شارك بفاعلية في الحراك الثوري

وكشف الشبلي عن إعداده لمسرحية “البطل عطية الفضل”، والتي تحكي عن معاناة الشعب السوداني من الحكم المستبد.

وشدد الشبلي بأن الدراما وتحديداً المسرح ينتظرها عمل دور كبير لإصلاح المجتمع السوداني مرة أخرى، عقب تعرضه للخراب جراء الحكم الشمولي، وأن الحرية الكاملة للمبدع لا بد أن تتوفر في الفترة القادمة.

بدورها أكدت الممثلة سمية عبد اللطيف بأن مسرحيتها “مخزن أسرار ستو” التي تعرض للإيقاف بسبب الثورة، ستعود من جديد عقب إعلان الحكم المدني.

وأوضحت أن العمل يعرض النقلات التي مر بها المجتمع عبر الإسقاطات السياسية، وذلك من خلال “مونو دراما” أو مسرح الممثل الواحد، عبر سرد درامي تقدمه البطلة “ستو” بمصاحبة استعراضات غنائية.

وأبانت سمية بأنها تسعى لتجسيد شخصية الكنداكة السودانية والمغنية حواء الطقطاقة في عملٍ درامي، كونها تستحق أن يلقى الضوء على سيرتها من النضال وتوثيقها للأجيال القادمة والعالم.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

اترك رد

X
X