رائج
أزمة الخبز
مشاكل في الخبز في اجزاء العاصمة المصدر: قناة المملكة

خبير إقتصادي.. حل أزمة الخبز لا يمنع تكرارها

لعامين سابقين لم تغب أزمة الخبز عن الأذهان في البلاد، فما أن تخبو حتى تطفو على السطح مرة أخرى ، وبصورة أكبر من سابقاتها، فالعنوان الأبرز اليوم هو “طوابير الخبز في مدن العاصمة الثلاث دون إستثناء ” .

تقليل حجم “العيشة”

منذ نحو أسبوع كامل وما زالت أزمة الخبز مستمرة في البلاد، حيث يواجه المواطنون صعوبات بالغة في الحصول على “الرغيف” خلال الأيام الماضية وحتى لحظة كتابة هذا التقرير، حيث شكا عدد من المواطنين خلال جولة (خرطوم ستار) من الصعوبات التي يواجهونها للحصول على الخبز، كما شكا البعض الأخر من تقليل وزن وحجم “العيش” بشكل ملحوظ، موضحين أنهم مُجبرين على الشراء لانعدام البدائل، كما ذكروا أن شكواهم تذهب أدراج الرياح لعدم وجود جهه تتولى عملية الرقابة على المخابز .

أزمة الخبز في البلاد المصدر: سودان تربيون

نقص في العمالة وتأكيد على انفراج الأزمة

ويتحجج بعض أصحاب المخابز بحسب حديثهم لـ(خرطوم ستار) بعدم وجود عمالة وارتفاع في تكاليف التشغيل خاصة عند انقطاع التيار الكهربائي، بالإضافة لنقص حصص الدقيق الذي تم إستهلاكه خلال أيام العيد، حيث لم يتم تعويضهم بحصص جديدة .

كما لوحظ خلال الجولة امتداد الصفوف لمسافات بعيدة ومتفاوتة ولساعات طويلة أمام المخابز، في الوقت الذي يؤكد فيه جبارة الباشا الأمين العام لإتحاد المخابز على توفر الدقيق، إلا أنه يُرجع الأزمة لمشكلات في التوزيع بسبب الخريف ونقص الوقود .

متوقعاً إنتهاء الأزمة خلال الساعات القادمة بتوزيع الدقيق، موضحاً بأن الوكلاء واجهوا صعوبات في عملية توزيع الدقيق خلال عطلة العيد بسبب الأمطار الغزيرة، التي صعبت تحرك “شاحنات “التوزيع، علاوة على نقص الوقود، مؤكداً تحرك الاتحاد بدءاً من الأمس لتوزيع الحصص الكافية، وأن كل محلية ستستلم حصتها كاملة من الدقيق حتى تتم .

حل الأزمة لا يمنع تكرارها في ظل إنتقال السلطة

فيما يرى الإقتصادي د. الفاتح عثمان أن ما يحدث نتيجة طبيعية نسبة للحالة التي تمر بها البلاد وهي تشهد مراحل انتقال السلطة، مشيراً إلى غياب المسؤولين والفراغ الواضح في السلطة، مؤكداً أن حل الأزمة لا يمنع تكرارها في ظل إنتقال السلطة .

المصدر:خرطوم ستار/خالد كرو

اترك رد

X
X