رائج
جانب من أنواع الأسمال في الموردة المصدر: خرطوم ستار

الموردة للأسماك .. من ملتقى للصيادين إلى أشهر سوق بالسودان

ارتبط أسم منطقة الموردة بمدينة أم درمان بفريق الموردة لكرة القدم الشهير، وسوق الموردة للأسماك إلا أن الأخير ظل محافظاً على مكانته ولم يتدهور كما حدث للنادي الرياضي .

أشتهر فريق نادي الموردة الرياضي بـ(القراقير) ويُذكر أن القرقور يُعتبر من أشهر أنواع السمك النيلي ذو الطعم اللذيذ والشهي، الذي يتواجد بكثافة في سوق الموردة .

ملتقى للصيادين:

لقد أصبح سوق الموردة للأسماك ملتقى صغير لصيادين أمدرمان، الذين يجوبون النيل عبر مراكبهم الخشبية الصغيرة التي ترسو على ضفاف الموردة مُحملة بالأسماك الطازجة .

ومع كثرة الإقبال من الزبائن لشراء السمك، من مرسى صيادي السمك بأمدرمان، تحول هذا المكان إبان مطلع سبعينيات القرن الماضي إلى سوق الموردة الشهير وتطور إلى أن وصل مرحلته الحالية .

السماكة يعملون على تنظيف الأسماك قبل البيع المصدر خرطوم ستار

وأضحى سوق الموردة للأسماك يشهد إقبالاً واسعاً من عدد من الزبائن من كافة أنحاء ولاية الخرطوم، وبات محط أنظار السياح الذين يقدمون عليه من البلدان المختلفة .

للسوق مصادر عدة تجلب له الأسماك منها ” بحيرة النوبة، سد مروي، النيل الأبيض “، والوارد المحلي لمحلية الخرطوم من خزان جبل أولياء .

مكان مميز :

ويقع سوق الموردة للأسماك في ضفاف النيل الغربية للنيل الأبيض بالقرب من مقرن النيلين، وبالقرب من المجلس الوطني، ومسجد النيلين الشهير .

يبدأ السوق نشاطه في الساعات الأولى من الصباح عندما تصل قوارب الصيد إلى الشاطئ، وعند الساعة التاسعة صباحاً يصبح السوق شبه فارغاً، مقارنة مع الصباح .

موسم الأسماك :

جولة لـ(خرطوم ستار) بسوق الموردة للأسماك، كشفت كثرة الزبائن هذه الأيام مع انخفاض الأسعار إلى حدها الأدنى .

علي ضحوي التاجر الشهير بسوق الموردة ذكر أن فصل الخريف هو الموسم الحقيقي لصيادي وتجار السمك، نتيجة لتدافع السمك من أماكن بعيدة ووفرته في النيل .

جانب من السمك المعروض للبيع المصدر خرطوم ستار

ويتراوح سعر كيلو السمك(البلطي، القرقور) إلي 70 جنيهاً مقارنة مع 120 إلي 150 في فصل الشتاء الذي يقل إنتاج السمك مع ضعف حركة الشراء .

أنواع متعددة:

علي أوضح أن كل أنواع السمك تتوفر على مدار فصول السنة ومن أشهر أنواع أسماك النيل ( العجل، الكبروس، البلطي، البياض، القرقور، القرموط، الدبسة، البني، البرد، الكامبيرا، الكاس، كوارة، ساوية، وأم شفة ).

ويومي السبت والجمعة تُعتبر من أكثر الأيام إقبالاً للسوق بحسب التاجر ضحوي، والملاحظ أن السوق يشتمل على جميع مستلزمات طهي الأسماك والخضروات المصاحبة .

عندما يشتري الزبون أسماكه، يتم تنظيف السمك من الزعانف والأحشاء الداخلية بواسطة عمال متخصصون في النظافة بأسعار زهيدة ويتم نظافة كيلو السمك بحوالي 10 جنيهات .

 

المصدر : خرطوم ستار / محمد إبراهيم

اترك رد

X
X