طريقة اختيار الزيت المناسب لشعرك

كتبت د.غادة كريم على صفحتها الخاصة بفيس بوك مدونة بها نصائح عن كيفية اختيار الزيت المناسب لشعرك ، فمن المعروف أن الشعر السوداني يمتاز بميزات الشعر الأفريقي الذي يصعب التعامل معه في بعض الأحيان.

اخترنا لكي حواء السودانية هذه مساحة التي نعلم أنها محط اهتمام الكثيرين، وإليكم ما جاء في مدونة د. غادة كريم التي كتبت أنها ستتحدث عن زيوت الشعر وعملية اختيار الزيت المناسب لشعرك ، ما لها وما عليها.

فقالت:

شعر رأسك عبارة عن حي .. أو حله أو مجمع سكني.. يعني منظومة كدا عاملة بالضبط زي الأحياء، يلا علاقه كل شعره بالشعره الجنبها لو بقت بنفس الطريقه بتكون المنظومه دي في كامل جمالها.

المسؤول من العلاقه دي وطريقه تعامل شعرك مع بعضو هو الزيت اللي بتستخدميه، طيب.. الشعر عموماً مشكلتو الأساسيه المويه.

وما أي شعر عندو مشاكل مع المويه.. الشعر التعبان واللي وصل مرحلة إنو مساميتو بقت مرتفعه جداً ودخول المويه جوا أعمق طبقاتو بقى سهل جداً

طيب وين المشكلة لو دخلت المويه جوا الشعره؟ المشكله إنها لما تدخل بتوسع الشعره من جوا وبتعمل تمدد شديد

 وكل التمدد دا بيضغط على طبقة اسمها الكيوتكل ودي أهم طبقة في الشعره لأنها عامله زي الغشاء البيحافظ عليها.

وبما أن الكيوتكل دي ما بتقدر تتمدد فالنتيجه بتكون تصدع فيها بيؤدي لتكسر الشعر والتقصف وكل المشاكل العارفنها دي، فائدة الزيوت إنها بتقوم بالتركيز على هذه النقطة.

في زيوت تركيبها بيسمح ليها باختراق طبقات الشعر لدرجه بتسمح للزيوت دي بالتدخل في بروتين الشعر وتخليه ضد المويه..

لأنها بتكون بتحمل شحنات موجبه بتتجاذب مع الشحنات السالبه اللي بيتمتع بيها بروتين الشعر، والتجاذب دا بيدي في النهايه منظر محترم للشعر وسمفيونيه جميلة..

هناك بعض أنواع الزيوت مناسبة لجميع أنواع الشعر مثل زيت بذور القنب، وزيت نخالة الأرز، وهي تحتوي فيتامين (هـ) الذي يعالج الشعر من التقصف

ويعمل على تقوية بصيلات الشعر، ويحتوي زيت بذور القنب على العديد من الأحماض الدهنية، وأوميجا3، والعديد من المعادن المغذية للشعر، والتي تعمل على جعل الشعر أكثر حيوية، وبريقاً، وهذان النوعان من الزيوت الخيار، والحل الأمثل لكل أمرأه لا تعرف نوع شعرها.

نجي لأنواع الشعر ونبدأ بالشعر الجاف والخشن وهذا النوع هو أكثر الأنواع انتشاراً في السودان.

الشعر الجاف:

يوجد به طبقة جافة من الخارج تمنع وصول الزيت إلى داخل الشعرة أو البصيلات لذلك يحتاج إلى نوع من الزيوت يساعد على الترطيب، والتغلغل داخل بصيلات الشعر.

ويعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت للشعر الجاف والخشن، وهناك أيضاً زيت الأرقان الذي يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية، وأوميجا3، ويحتوي على فيتامين المغذي للشعر.

الشعر الدهني:

الشعر الدهني من أكثر أنواع الشعر التي تحتاج إلى العناية المستمرة، والغسيل المتكرر لذلك يعتبر خليط الزيوت المكون من زيت اللافندر، وزيت الأركان، وزيت الجوجوبا هو الحل الأمثل للشعر الدهني، وهذه الزيوت تعتبر الأخف دهنياً من زيت الزيتون، وزيت جوز الهند.

طرق مختلفه لاستعمال الزيوت والاستفاده منها :-

قبل استعمال الشامبو:

دا احسن وقت ممكن تعملي فيه زيت، قبل ما تغسلي شعرك بساعتين ل ١٢ ساعه، غطسيه بالزيت.. الزيت دا حيكون درع حمايه لشعرك من المويه اثناء الاستحمام وبيمنع فقد البروتين وتكسر الشعر والتقصف والجفاف

حطي في بالك كل ما زادت عدد الساعات اللي بتخلي الزيت فيها على شعرك كل ما زادت حمايتو من المويه وبقيتي مبسوطه من شعرك بعد الغسيل

حاولي ان الزيت الي تعمليه يكون من النوعين يا اما المخترق للشعر او المخترق نسبيا.. 
اضافه الزيت للبلسم او ل ماسك الشعر الي بتعمليه بعد الغسيل..
دي طريقه تانيه ممتازه برضو لاستعمال الزيوت ..
اضافه الزيت لكريم الشعر البتحبيه او السيروم البتعمليه لشعرك اثناء التسريح.. 
كم نقطه من الزيت البتحبيه عليهم ح تديك نتيجه حلوه كمان..

 

المصدر: المجموعة الخاصة بدكتور غادة على فيس بوك

اترك رد

X
X