رائج
ولد لبات
جانب من المشاركة النسائة في الثورة السودانية / BBC

ولد لبات يتأسف لعدم مشاركة الكنداكات في لجان التفاوض

تأسف المبعوث الإفريقي في السودان محمد حسن ولد لبات إلى عدم مشاركة العنصر النسائي في لجان التفاوض التي تشكلت منذ سقوط النظام السابق.

وقال ولد لبات في مقابلة تلفزيونية ببرنامج (بلا قيود) بقناة بي بي سي عربية، تم بثها الأربعاء، بأنه قدم وصيته للسودانيين بالحفاظ على الكنداكات، سيما وأنهم شاركوا بصورة فاعلة في نجاح الثورة حسب قوله.

وتحدث المبعوث الإفريقي في كثير من النقاط الخلافية التي تعترض تشكيل الحكومة المدنية، حيث اتهم مقدمة البرنامج بأنها متشائمة ولا تدري أن الجماهير السودانية صاحبت الشأن احتفلت بهذا الاتفاق.

المبعوث الإفريقي في السودان محمد حسن ولد لبات / Perú21

واعتبر حقيقة اعتراض الحزب الشيوعي والجبهة الثورية على الاتفاق بمثابة الظاهرة الإيجابية ومفيدة للعملة الديمقراطية.

مشدداً بعدم وجود بند يمنح الحصانة المطلقة إلى العسكريين أو لأي شخص آخر، مبدياً أسفه على الضحايا الذين سقطوا منذ بداية الثورة، وقال إنه في العديد من دول العالم حتى في بعض الدول المتقدمة توجد خروقات من بعض أفراد الأجهزة الأمنية.

وأضاف: “مدام هنالك لجان تحقيق لمحاسبة الجناة فهذا شي إيجابي وقد تم بالفعل القبض على خمسة أفراد من قوات الدعم السريع قاموا بالاعتداء على التلاميذ بمدينة الأبيض”.

وفي نهاية المقابلة أشار ولد لبات إلى ضرورة الحفاظ على حقوق شهداء الثورة، بالإضافة للحفاظ على المؤسسات الأمنية حتى لا يحدث في السودان مثلما حدث من كوارث أمنية في ليبيا واليمن والصومال.

وقدم نصيحة للسؤولين السودانيين بضرورة الحذر من التدخلات الأجنبية وأن عليهم مراعاة الحفاظ على مصلحة البلاد أولاً وأخيراً.

المصدر: خرطوم ستار

اترك رد

X
X