رائج
منسوب النيل الأزرق
زيادة في منسوب النيل الأزرق / تاق برس

زيادة في منسوب النيل الأزرق تثير المخاوف

أصدر مركز الإنذار المبكر والحد من الآثار الطبيعية التابع لمفوضية العون الأنساني إنذاراً مبكراً عقب عودة منسوب النيل الأزرق في محطة الديم إلى الارتفاع.

وأوضح المركز أن منسوب النيل الأزرق زاد اليوم الأربعاء في محطة الديم ليصل إلى 13.55 متراً بعد أن شهد انخفاضاً في الأيام الماضية.

وعبر المركز عن قلقه من ارتفاع منسوب النيل الأزرق وقربه من حد الفيضان العالي بفارق ضئيل يصل إلى 27 سم.

وأكد أن المنسوب شهد ارتفاعاً مضطرداً خلال الفترة من 10 أغسطس، ووصل ذروته في 12 أغسطس ليصل المستوى إلى 13.55 متراً في محطة الديم.

وبدأ مركز الإنذار المبكر والحد من الآثار الطبيعية بإصدار نشرة يومية منذ بداية هطول الامطار وارتفاع مستوى منسوب المياه بنهر النيل.

وقال المركز في آخر نشراته إن مخاطر السيول في السودان ستظل قائمة حتى يوم 18 أغسطس، نظراً لجريان السيول في الأودية، والتي من شأنها أن تسبب غمراً للمساكن والمرافق العامة والخاصة.

مشدداً على أن الخطر الأكبر يحيط بالمناطق المنخفضة في جنوب العاصمة الخرطوم وعدد من القرى والأحياء الواقعة بولاية الجزيرة وسط السودان.

وحذر المركز من السيول القادمة من منطقة البطانة بولاية الجزيرة والخرطوم، متوقعاً جريان السيول بمدينة أمدرمان بسبب هطول الأمطار بالمناطق المرتفعة من شمالها وغربها.

وقال بأن الأمطار ستظل متواصله في معظم أنحاء البلاد بمعدلات تتراوح ما بين العالية والمتوسطة، وذلك في عدة ولايات، من بينها البحر الأحمر وكسلا ونهر النيل والشمالية والخرطوم والجزيرة وسنار والنيل الأزرق والنيل الأبيض وشمال وجنوب وغرب كردفان.

وأكد أن توقعاته تشير إلى تواصل هطول الأمطار في الهضبة الإثيوبية من متوسطة إلى عالية، وذلك حتى 18 أغسطس الجاري، مما يزيد من ارتفاع مناسيب النيل الأزرق في حطة الديم، مشدداً على جميع المواطنين توخي الحذر وأخذ الحيطة اللازمة.

 

المصدر: الصيحة

اترك رد

X
X