رائج
منذ فض الاعتصام
جانب من عملية فض اعتصام القيادة العامة / allAfrica.com

40 مفقوداً تم العثور عليهم منذ فض الاعتصام

كشف تجمع المهنيين السودانيين، الخميس، أنه تم العثور على 40 مفقوداً منذ فض الاعتصام أمام القيادة العامة في الثالث من يونيو الماضي.

وأوضح التجمع خلال مؤتمر صحفي عقده بمقره أن المفقودين الـ40 الذين تم العثور عليهم منذ فض الاعتصام هم من أصل 100 وجدوا في المستشفيات والمشارح.

وكون تجمع المهنيين السودانيين لجنة للمفقودين تضم لجنة أطباء السودان المركزية، وتحالف المحامين، للتوصل إلى المفقودين وإعادتهم إلى ذويهم أو الكشف عن وفاتهم.

ونشر تجمع المهنيين السودانيين بياناً عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك موضحاً خلاله استمارة موجودة لدى الأجهزة المختصة يقوم صاحب البلاغ بملئها وإرفاق المستندات اللازمة.

الاستماره الخاصة بالمفقودين لدى الأجهزة الأمنية

وتحدث عضو لجنة المفقودين، مصعب أحمد عبد الله، في المؤتمر الصحفي، كاشفاُ أن لديهم أكثر من 100 حالة مسجلة، تم العثور على 40 حالة في المستشفيات والمشارح المختلفة، من بينهم 3 حالات وفاة.

وشدد على الاهتمام الكبير الذي يوليه تجمع المهنيين السودانيين لهذه القضية ومتابعتها حتى تتم المعالجات اللازمة، حيث تضم لجنة المفودين كما أعلن مصعب، أطبار ومحاميين وأطباء نفسين، وعدد من الشراكات مع منظمات المجتمع المدني والمتطوعين.

وقال مصعب إن هنالك مشكلة كبيرة تواجههم متعلقة بعدم وجود دار رعاية للفقودين الذين تم العثور عليهم حتى تتمكن اللجنة من تقديم العلاج المناسب والرعاية الصحية والنفسية على خلفية الأضرار التي لحقت بهم جراء عملية فض الاعتصام.

بدورها، كشفت المحاملة، نون كشكوش، عن البدأ في حملة خاصة بمقودي الاعتصام تتزامن مع اليوم العالمي للمختفين قسرياً والذي يقام سنوياً في الـ30 من أغسطس.

وأوضحت نون، أن المفقودين حتى الآن لم يتم حصرهم بشكل كامل ونهائي، مؤكدة دور النيابة العامة في التجاوب مع طلب المحامين في حصر عدد البلاغات لدى النيابة والشرطة لتسهيل مهمة الحصر.

 

المصدر: الجزيرة مباشر

اترك رد

X
X