رائج
هاشتاق
هاشتاق متدوال في السودان

(#عواليق-نخليها) هاشتاق يدعو لمحاربة العادات الضارة

دشن نشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي هاشتاق (#عواليق- نخليها) لمحاربة العادات والسلوكيات التي كانت منتشرة في عهد النظام البائد، سواء كانت ظواهر اجتماعية أو سلوكيات في القطاع العام.

وأطلق الهاشتاق بعد التوقيع بالأحرف الأولي على الوثيقة الدستورية ما بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغير.

وتداول الهاشتاق بكثافة في وسائل التواصل الاجتماعي لرصد كل السلوكيات السالبة التي كانت تمارس في القطاع العام كالرشاوي والتسيب من العمل أثناء فترة الدوام.

جانب من المنشورات حول هاشتاق #عواليق_نخليها

يذكر أن الرشوة انتشرت بكثافة في عهد نظام الرئيس السابق عمر البشير، خاصة في القطاع العام .

ومن أهداف الهاشتاق بحسب الناشط مهند فضل الله أنه يهدف للمشاركة الجماعية في كبح كل الظواهر السالبة التي راكمها نظام الإنقاذ طوال الثلاثين عاماً، كـ(الرشوة، والمحسوبية، والتهرب من العمل وغيرها).

واعتبر أن الهاشتاق يهدف لغرز روح الوطنية والتكاتف والعمل الجماعي، مشيراً إلى أن الهاشتاق يتماشى مع حملة “حنبنيهو” التي تهدف لتأهيل مؤسسات القطاع العام كـ(المستشفيات، الطرق، مجاري الصرف الصحي وغيرها).

الناشط أعتبر أن من ضمن السلوكيات التي يهدف الهاشتاق لمحاربتها هي (التحرش، والخداع، والاحتيال ) .

وكتبت الصحفية يا سمين أحمد في صفحتها بالفيسبوك (ما عوزين سؤال لسع ما بقيتو ثلاثة ..عواليق نخليه)، هذا الهاشتاق يندد بالأسئلة التي توجه للعرسان عن مولودهما الجديد، إذا يدخل هذا السؤال الكثيرين في حرج بالخ.

ووجد الهاشتاق انتشاراً كثيفاً عبر منصات التواصل الاجتماعي في السودان، وطرح العديد من النشطاء أطروحاتهم في العادات الضارة التي لا يرغبون في رؤيتها مستقبلاً.

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X