رائج
مدينة النهود
لجان المقاومة النهود المصدر: أي سي سي

المقاومة بالنهود تجبر الوالي للتراجع عن أخطر قرار

احتفلت جماهير مدينة النهود ليلة أمس بإلغاء والي ولاية غرب كردفان المكلف لقراره القاضي بتسليم إدارة نادي السلام الثقافي الاجتماعي الذي تأسس سنة ١٩١٧م لواجهات النظام السابق بحسب بيان صادر عن لجان المقاومة بالمدينة .

واعتبرت لجان المقاومة التي حشدت الجماهير ظهر أمس للاعتصام داخل النادي أن القرار عمل موجه ضد الثورة ، وطالبت الوالي بإلغائه فورا وعدم التدخل في شئون النادي ، مع التأكيد على رمزية النادي وتحميل الوالي تبعات ما يحدث في حال تعنته .

وجاء قرار الوالي بتسليم إدارة النادي للجنة السابقة بعض الطعن الذي تقدمت به ضد قرار قضى بحلها بعد سقوط البشير وتكوين لجنة تسيير إلى حين انتخاب لجنة جديدة ، و هو القرار الذي اعتبرته الجماهير امتدادا لسطوة النظام السابق .

من لجان مقاومة مدينة النهود المصدر خرطوم ستار

تعود أزمة نادي السلام إلى حدود العام ٢٠١٥م بعد قيام اللجنة موضع الأزمة بعمل جمعية عمومية حلت خلالها اللجنة القائمة على أمر النادي برئاسة عبد الله محمد محمود وتغيير النظام الأساسي للنادي .

تم تصعيد الأمر وقتذاك إلى وزارة الثقافة التي أبطلت قرار الجمعية العمومية لكن اللجنة الجديدة طعنت في القرار بحجة أنّ النادي لا يتبع لوزارة الثقافة ويتبع لوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي .

قامت اللجنة التي يديرها قيادات المؤتمر الوطني بإنشاء دكاكين استثمارية بالنادي الأمر شوه القيمة الأثرية والتاريخية الأمر مما وُوجِه بتذمر من أبناء المدينة دون جدوى كما أشار بعضهم نسبة لسطوة حزب المؤتمر الوطني على مقاليد الحياة في البلاد .

والي غرب كردفان وقائد المنطقة العسكرية المصدر خرطوم ستار

وبعد سقوط البشير اقتلعت الجماهير مقر النادي ووجهت دعوات للاحتفاء بمئويته التي مرت خلال العام ٢٠١٧م والمطالبة بتضمينه في قائمة التراث العالمي كمبنى أثري، وهي دعوة وجهها رموز من مدينة النهود على رأسهم الإعلامي الدكتور عوض إبراهيم عوض .

المصدر: خرطوم ستار : نصر الدين عبد القادر

اترك رد

X
X