رائج
عكاظ
شعار مسابقة شاعر عكاظ الدولية /

شاعرة سودانية تشارك في جائزة سوق عكاظ للشعر العربي الفصيح

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة جائزة “شاعر عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح” تأهل 10 شعراء للمرحلة ما قبل النهائية، بينهم الشاعرة السودانية منى حسن.

وتأهل الى جانب الشاعرة السودانية ثلاثة شعراء من السعودية هم محمد يعقوب وشتيوي الغيثي وإبراهيم حلوش، وضمن القائمة عبلة غسان من الأردن، وعبد الله بيلا من بوركينا فاسو، وعبدالله عبيد من اليمن، وشفيقة وعيل من الجزائر، ومحمد أب من موريتانيا، وشيماء محمد من مصر.

الشاعرة السودانية منى حسن

وتأتي مسابقة شاعر سوق عكاظ ضمن (موسم الطائف) لهذا العام، ويزيد مجموع جوائزها عن مليوني ريال سعودي، ومنذ أن فتحت لجنة المسابقة الباب للمشاركة وصلتها من المشاركات التي انطبقت عليها شروط المسابقة 161 مشاركة من شعراءَ وشاعرات من جميع الدول العربية.

واستبعدت اللجنة المنظمة لجائزة “شاعر عكاظ” 20 مشاركة لعدم اكتمال المتطلبات والشروط، واختارت 22 شاعراً وشاعرة يمثلون 11 دولة عربية.

وقالت اللجنة المنظمة إنها حرصت على إعطاء الفرصة لمشاركة الذكور والإناث من جميع الدول العربية؛ لتحقيق هدف المسابقة المتمثل في الوصول إلى شعراء الفصحى في أنحاء العالم العربي.

وتمت مشاركة الشعراء في المرحلتين التمهيدية والنهائية في سوق عكاظ خلال شهر أغسطس ليتأهل منهم 10 متسابقين إلى المرحلة النهائية، وتم الاتفاق على أن يتم تقييم مستويات القصائد من قِبل لجنة تحكيم تضم ثلاثة من النقاد المتخصصين وهم: الدكتور صالح بن زيّاد الغامدي من السعودية، والدكتور رشيد يحياوي من المغرب، والدكتور علي بن جعفر العلاق من العراق؛ وذلك من أجل اختيار الفائز الأول من بين المشاركين خلال فترة إقامة سوق عكاظ.

وتأتي جائزة “شاعر عكاظ” التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة لسوق عكاظ 1440هـ.

وستكون المراحل النهائية للمنافسة على الجائزة -ولأول مرة في تاريخها- مصورة ومنقولة تلفزيونيًا، بعد أن كانت تقتصر في النسخ السابقة على الإعلان عن الفائز بـ “بردة عكاظ” فقط.

يذكر أن الشاعرة والكاتبة الصحفية منى حسن من الشاعرات صاحبات الحضور الكبير في السودان والدول العربية المختلفة من خلال البرامج التلفزيونية ومعارض الكتاب والصحف والمهرجانات العربية.

وكانت آخر مشاركة لها هذا العام من خلال منبر مهرجان الشارقة للشعر العربي بالإمارات.

ولها من الإصدارات (حين تلوح عيناك) الكتاب الذي صدر عن دار جميرا للنشر والتوزيع بالإمارات، ونال الكتاب اشادة الدكتور يوسف عيدابي مستشار حاكم الشارقة للشؤون الثقافية المدير العام لمنشورات القاسمي .

وصدر لها قبله ديوان (لا اشتهي وطنا سواك) عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي عقب مشاركتها الناجحة في مسابقة أمير الشعراء وبعد تأهلها ضمن قائمة الـ 20 شاعرا في موسمه الخامس، ونشرت لها عدة قصائد ومقالات بالصحف والمجلات داخل السودان وخارجه.

المصدر : خرطوم ستار

اترك رد

X
X