رائج
الجنيه السوداني
عملة محلية في مقابل الدولار الأمريكي / International News

الجنيه السوداني ينتعش عقب الاتفاق السياسي

زادت قيمة الجنيه السوداني ، اليوم الأحد، في مقابل الدولار بالأسواق الموازية، وذلك عقب التوقيع بالأحرف الأولى على الوثيقة الدستورية  بين العسكري وقوى الحرية والتغيير .

وكشف متعاملون مع السوق الموازية (السوداء) بحدوث تراجع على شراء العملة الأجنبية وفي مقدمتها الدولار، سيما في التعاملات التي تتم عبر الشيك المصرفي.

وبحسب وكالة الأناضول للأنباء فإن سعر شراء الدولار عبر الشيك قد انخفضت قيمته بصورة كبيرة مقارنة بالأيام الماضية، وبلغت قيمته 67.5 جنيهاً

وأفاد المتعاملون إلى أن سعر الشراء (كاش) قد تباينت قيمته بين 64-60 جنيهاً، وذلك حسب الكمية المعروضة، في وقت استقر سعر بيع الدولار عند 65 جنيهاً.

وتم اليوم بالخرطوم، التوقيع بالأحرف الأولى على الوثيقة الدستورية بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري، واتفق الطرفان على التوقيع النهائي في 17 أغسطس الجاري.

وعاني السودان كثيراً خلال السنوات الماضية من أزمات اقتصادية طاحنة أثرت على العديد من مناحي الحياة، حيث شهد الجنيه السوداني هبوطاً كبيراً في قيمته، بالإضافة لأزمات شح السيولة التي عانى منها المواطنين كثيراً.

ومنذ انفصال جنوب السودان في العام 2011 حذر العديد من الخبراء الاقتصاديين من مغبة تأثير فقدان حصة السودان في النفط، مطالبين بضرورة تفعيل عجلة الإنتاج المحلي.

وأدى تردي الأوضاع الاقتصادية إلى احتجاجات شعبية بدأت منتصف ديسمبر من العام الماضي، إلى أن آلت الأمور لعزل الرئيس عمر البشير من الرئاسة في الـ 11 من أبريل الماضي.

 

المصدر: الأناضول

اترك رد

X
X