رائج
الأضحى
صلاة العيد في دولة موزمبيق / The Independent

دول إسلامية وعربية تحتفل بعيد الأضحى الأحد وأخرى الإثنين

اختلفت رؤية هلال ذي الحجة المحدد لموعد أول أيام عيد الأضحى المبارك في الدول العربية والإسلامية، ليرز موعدين للاحتفال بيوم العيد.

فهنالك 20 دولة حددت الأيوم الأول للعيد الأحد 11 أغسطس، منها السعودية، الإمارات، مصر، الجزائر، تونس، الأردن، ليبيا، البحرين، اليمن، سوريا، السودان، العراق، فلسطين، الكويت، موريتانيا، الصومال، جزر القمر ، جيبوتي، لبنان..

في الوقت الذي تحتفل فيه دولتا عمان والمملكة المغربية بالعيد يوم الإثنين الموافق 12 أغسطس.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد عودة، في تصريحه لصحيفة “الإمارات اليوم” إن هنالك مفهوم خاطئ عند الكثيرين متعلق باتباع جميع الدول العربية للملكة العربية السعودية لتحديد موعد أول أيام عيد الأضحى بسبب الحج.

مؤكداً أن هذه المعلومة خاطئة، وأن الحج شئ والعيد شئ آخر، فالجميع يلتزم بالحج حسبما تعلنه المملكة العربية السعودية، أما عدد من الدول الإسلامية تحدد يوم العيد على أرضها وفقاً لرؤية الهلال، وشدد على أن هذا الأمر مقبول من الناحية الشرعية.

وكشف العودة أن دول باكستان ، إيران، بنجلادش، والهند وبعض الدول الإسلامية في إفريقيا، أعلنت أن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الإثنين الموافق 12 أغسطس.

وأعلنت المملكة العربية السعودية أن يوم أمس الجمعة هو غرة شهر ذي الحجة، ويوم الاحد 11 أغسطس سيكون أول أيام العيد، وهو ما ذهب إليه دار الإفتاء المصرية  المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية.

في وقت أعلنت فيه اللجنة الرئيسية لاستطلاع في سلطنة عمان ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية أن اليوم السبت هو غرة شهر ذي الحجة وبالتالي يكون يوم الإثنين أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

المصدر: الإمارات اليوم

اترك رد

X
X