رائج
أصناف متنوعة على مائدة عيد الأضحى المبارك / خرطوم ستار

نصائح لصحتك في عيد الأضحى

تعتبر المناسبات السعيدة كعيد الأضحى سببا لزيادة كرم الضيافة وإقامة المآدب، وعليه نجد أنفسنا لا نقاوم الإفراط في تناول المأكولات، خاصة اللحوم والحلويات، والمشروبات الغازية.

ويوصي الأطباء عادة بالاعتدال في الأكل من دون إقلال أو إفراط حتى لا يعكر الإسهال والمغص فرحة العيد. فلا يجب الاستسلام لطلب الجميع بتذوق ما يقدمونه لك من أطباق ووجبات، فمن الممكن التعذر دائما بالشعور بالامتلاء والتعب من الأكل.

ومن الضروري التحكم في كمية ما تتناولونه من مقبلات أو ما بين الوجبات من أطباق الحلوى والمكسرات بالإضافة إلى الوجبات الأساسية المكونة عادة من اللحوم، حتى لا ينتهي بكم المطاف إلى قضاء اليوم في التألم من المغص والتردد على دورة المياه ومن ثم البحث عن الدواء والطبيب.

أهم ما ينصح به خبراء التغذية في فترة عيد الأضحى :

– التقليل قدر الإمكان من تناول اللحوم الحمراء والكبد، ويفضل أن تطهى بالشواء أو السلق، وتفادي القلي لأنه يزيد من محتواها الدهني.

– ضرورة تناول كميات معتدلة من اللحوم موزعة على عدة وجبات.

– يجب أن تعتمدي على مصادر أخرى للبروتين ولا تعتمدي على اللحوم فقط في فترة العيد، فيمكنك تناول البقوليات وغيرها من الدواجن كالطيور أو الأسماك.

– من الضروري إزالة الدهون المتواجدة في اللحوم قبل طهيها، وذلك لمنع نزول الدسم في الشوربة والتقليل من زيادة نسبة الدهون في الدم.

– لتقليل الأضرار التي تحتويها اللحوم، احرصي على عصر الليمون على اللحم قبل طهيه، يمكنك أيضا استبدال الليمون بقليل من الخل أو الخلط بينهما.

– لمحبي شي اللحوم، هل تعلمين أن تعرض اللحم إلى اللهب أثناء فترة الشي لفترة طويلة يزيد من الإصابة بالأمراض المزمنة؟ لذا تجنبي هذا الأمر بطهيها بشكل جزئي قبل الشواء.

– تأكدي من وجود طبق السلطة على سفرت عيد الأضحى والذي يحتوي على كثير من الخضروات الخضراء التي تساعد في عملية حرق الدهون.

– ولأن نبات البقدونس يقوم بإمتصاص الدهون المتواجدة باللحوم، فلماذا لا تضيفي البقدونس إلى اللحوم عند تقديمها لتناولها؟

– إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون تناول اللحوم المطهية في الزيت أو السمن، فعليك أن تقللي من تناولها حتى لا تزداد نسبة الدهون في الدم.

– من أكثر العادات التي لا يمكن الاستغناء عنها هو تناول اللحوم مع المخللات.

– توقفي عن تناول المشروبات الغازية في عيد الأضحى التي اعتدت على تناولها مباشرة بعد الطعام واستبدليها بتناول الشاي الأخضر أو النعناع أو الزنجبيل لامتصاص الدهون.

المصدر: الصباح 

اترك رد

X
X