رائج
مدينة الخرطوم
مدينة الخرطوم /المصدر :موقع موضوع

كيف نشأت مدينة الخرطوم ؟ ومن الذي اتخذها عاصمة ؟

في المنطقة الجغرافية التي يلتقي عندها النيل الأزرق والأبيض ليشكلان نهر النيل العظيم وفي بداية القرن التاسع عشر الميلادي ومع نهاية فترة حكم مملكة سوبا ، وفد إلى تلك المنطقة مجموعة من السكان من منطقة المحس ، فأقاموا في جزيرة صغيرة هناك لكن منها انبعث نور عظيم لينتشر في أنحاء تلك البقعة معلناً بداية نشأة عاصمة السودان الحديث .


تلك الجزيرة كانت جزيرة توتي التي وفد إليها  (المحس) وأقاموا فيها، ليعبر أحد شيوخهم النهر ويقيم خلوة لتعليم الصبيان في الضفة المقابلة للنهر،من هنا بدأت حكاية مدينة الخرطوم ، حيث كانت هذه الخلوة هي بداية عمران المنطقة المتاخمة للضفة اليسرى للأزرق الدفاق والتي أصبحت فيما بعد مدينة الخرطوم عاصمة السودان وأحد أهم مدنه .

موقع مميز

بحسب الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم في كتابه (تاريخ الخرطوم ) تقع مدينة الخرطوم على الضفة اليسرى للنيل الأزرق و تمتد في شكل مثلث رأسه عند التقاء النيلين الأبيض والأزرق ، قاعدة هذا المثلث نحو الشرق مستندة إلى النيل الأبيض والنيل الأزرق ، كانت هذه المدينة قديماً تمتد من نقطة إلتقاء النيل الأزرق بالنيل الأبيض إلى الشرق حتى منطقة الجريف وتتسع إلى ناحية الجنوب حتى الضفة اليمنى للنيل الأبيض .

الخرطوم ليست وحدها

وعلى الضفة الأخرى للنيل الأزرق تقع مدينة الخرطوم بحري التي نشأت حول محطة السكة الحديد في فترة الحكم الثنائي وكانت المركز الصناعي الأول ، أما على الضفة اليسرى للنيل الأبيض ونهر النيل تقع مدينة أمدرمان وهي عاصمة الدولة المهدية والعاصمة الوطنية  للسودان إبان فترة الحكم الثنائي ،تربط بين المدن الثلاث عدد من الكباري والجسور , وتكون جميعها العاصمة المثلثة.

الخرطوم العاصمة

أصبحت الخرطوم هي العاصمة إبان فترة الحكم التركي بدلاً عن سنار عاصمة الفونج ، لكن دولة المهدية عمرت مدينة أمدرمان (البقعة) واتخذتها عاصمة لها ، فجاء الحكم الإنجليزي المصري ليعيد الخرطوم إلى ما كانت عليه قبل دولة المهدية كعاصمة للسودان.
واليوم تشكل المدن الثلاث الخرطوم والخرطوم بحري وأمدرمان العاصمة السودانية والتي تعرف بالعاصمة المثلثة (الخرطوم ) ولكل منها نظام حكم محلي خاص .
المصدر/ خرطوم ستار

اترك رد

X
X