رائج
مبادرة مفقود
شباب باحثين عن مفقودين جراء فض الاعتصام / دابا بريس

مبادرة مفقود تعيد 40 مفقوداً إلى ذويهم

انطلقت مبادرة مفقود في السودان بعد خمسة أيام منذ فض الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة، ويؤكد مؤسس المبادرة يحيى حسين بأنها أسهمت في إرجاع نحو 40 مفقوداً إلى ذويهم.

وقال حسين بإن المبادرة كان لها دور هام جداً مع أسر الأشخاص المفقودين، تقديماً للدعم المعنوي لهم ومساندتهم في أزمتهم التي اعتبرها مؤلمة للغاية.

وأضاف مؤسس مبادرة مفقود للجزيرة نت إنه تم العثور على نحو أربعين مفقوداً بعد البحث في المستشفيات وأقسام الشرطة والمشرحة.

وعن فكرة مبادرة مفقود، يوضح أن المبادرة “انطلقت بعد خمسة أيام من مجزرة القيادة، إثر ظهور عدد كبير من بلاغات المفقودين، فتم إنشاء صفحة للمجموعة على فيسبوك، ووصل عدد المتابعين لها أكثر من ثلاثين ألفا”.

وبحسب حسين، فإن أعضاء الصفحة يتبادلون المعلومات، ويساعدون في نشر بلاغات الفقدان، ولاحقا تم اختيار لجنة تنسيقية من ستة أشخاص ولجنة ميدانية لمراجعة المستشفيات والمشارح.

وتتواصل المبادرة بشكل مباشر مع ذوي المفقودين لمعرفة أوصافهم وتواريخ الفقدان، كما يتم إبلاغ أسرهم بأي جثة تظهر في أي مشرحة بهدف التعرف عليها.

ويقول وائل مبارك أحد الناشطين في المبادرة إن المجموعة مخصصة لمفقودي الثورة، ولديها قائمة خاصة بهم يتم تحديثها باستمرار، ولكن رغم ذلك تتعامل مع طلبات مساعدة للعثور على مفقودين لظروف أخرى، متعهدا بتخصيص الصفحة مستقبلا لضحايا الاختفاء القسري بشكل عام.

ونشرت مبادرة مفقود على فيسبوك صوراً لعدد من المفقودين مع معلومات مختصرة تشمل الاسم وتاريخ الفقدان، كما ساعد أعضاء الصفحة في بث مقاطع فيديو تظهر بعض المفقودين أثناء فض الاعتصام.

 

المصدر: الجزيرة نت

اترك رد

X
X