رائج
انطلاق أول مهرجان
جانب من مهرجان أفلام شباب صناعة العرض السينمائي لمصدر: السودان اليوم

انطلاق أول مهرجان شبابي لصناعة العرض السينمائي بالسودان

بدأ أمس الأحد في مركز مدينة أمدرمان الثقافي، مهرجان أفلام شباب صناعة العرض السينمائي بتواجد العديد من قيادات الثقافة بالبلاد والمهتمين بالمجال الثقافي .

وكشف المدير التنفيذي للفرق والجماعات المسرحية (الناير عبد الله) في ورشة صناعة العرض السينمائي التي عُقدت بمباني وكالة سونا عن أن هناك جهوداً كبيرة ومُقدرة من أجل إخراج مهرجان شباب صناعة العرض السينمائي الأول بالسودان بأفضل طريقة ممكنة، وتخللت الورشة عرض مجموعة من أفلام الشباب السينمائية مثل: فيلم نيدومان، حلم مؤلم، نظرة مغرية .

وقال الناير بإن مهرجان أفلام الشباب يُعتبر نتاج لمجهودات شباب رابطة الفرق والجماعات المسرحية بالسودان وذلك بالتضامن مع منظمة مساعي للخدمات الإنسانية ومركز أمدرمان الثقافي .

وأوضح بأن المهرجان يأتي لعكس أدوار وأنشطة الشباب بالسودان الذين يحتاجون لمثل هذه الأعمال، وذلك من أجل عكس الثقافة السودانية في جميع المحافل المحلية والإقليمية المختلفة، ولإثراء الثقافة السودانية من أجل بلوغ االعالمية بأكبر قدر ممكن .

وقدمت ورقة في الورشة بعنوان (العولمة) تحدث عبرها د.عوض عدلان، الذي أشاد بفكرة المهرجان وأمن على ضرورة الاهتمام من قبل الدولة ورعاية ودعم مثل هذه المهرجانات التي تعمل على تعزيز العمل الثقافي في البلاد .

وقدم الناقد هيثم مضوي سرداً عن تاريخ السينما بالسودان، قائلاً إن تاريخ السينما في السودان يعود إلى بدايات القرن العشرين، في العام 1910م تحديداً، كاشفاً عن أن السودان من بين الأمم العربية الأولى التي عرفت الفن السينمائي وذلك بأول عرض سينمائي في العام 1910م، وأشار إلى أن السودان لديه العديد من الأفلام السينمائية المنتجة مثل آمال وأحلام في 1970، وتاجوج في 1980، والعديد من الأعمال السينمائية الأخرى .

المصدر: سونا

اترك رد

X
X