رائج
تعطيل الدراسة بجامعة
كلية الطب جامعة كردفان المصدر: كوش نيوز

تعطيل الدراسة بجامعة غرب كردفان

أصدر مدير جامعة غرب كردفان البروفيسور ماهر صالح سليمان قراراً صباح اليوم الأحد قضى بتعطيل الدراسة في مجمع مدينة النهود عقب احتجاجات من تجمع المهنيين من أساتذة وموظفي الجامعة .

وقال مدير الجامعة في بيان معمم على الجهات المعنية تحصلت (خرطوم ستار) على نسخة منه إن القرار جاء حفاظاً على سلامة الطلاب وممتلكات الجامعة .

وكان مدير الجامعة قد أصدر قراراً سابقاً قضى بفتح الجامعة وجدولة الامتحانات التي كانت مقررة الأسبوع المقبل بضغطٍ من أساتذة بالجامعة محسوبين على النظام السابق حسب تنسيقية مهنيي الجامعة، الأمر الذي أدى إلى إشتباكات بين هذا التيار وتيار الحرية والتغيير في وقت سابق .

قرار المدير بايقاف الدراسة المصدر خرطوم ستار

وأكد عضو تنسيقية مهنيي جامعة غرب كردفان لـ(خرطوم ستار) أحمد عبد المعطي إنّ قرار تعطيل الدراسة جاء بضغط من اللجنة الأمنية التي يرأسها قائد المنطقة العسكرية بعد الوقفات الاحتجاجية لأساتذة وموظفي الجامعة الأمر الذي يُنذر بمواجهات عنيفة حال نزول الطلاب .

وجاء قرار إغلاق الجامعات بعد اندلاع ثورة التاسع عشر من ديسمبر من العام الفائت إبان حكم الرئيس المخلوع عمر البشير، وقد رشحت أحاديث عن فتحها في خواتيم هذا الشهر .

جانب من وقفة مهنيي جامعة غرب كردفان التي أدت إلى تعطيل الدراسة المصدر: خرطوم ستار

ويرى مراقبون أن فتح الجامعات في هذا التوقيت يُنذر بمشكلات تُهدد سلامة الطلاب إذا لم يسبقها الاتفاق السياسي بين الأطراف المتفاوضة والوصول إلى تشكيل الحكومة المدنية التي من أولوياتها إحلال السلام في مناطق النزاع المسلح والتنمية والتعليم .

من جانبهم يرى طلاب من جامعة غرب كردفان أنهم غير مستعدين نفسياً للدراسة في هذا التوقيت حيث قال الطالب بكلية الطب محمد كويدا: ” إنّ دماء الشهداء التي لم تجف بعد، ستبقى مؤرقة للجميع في حال لم يتم التوصل إلى المدنية التي استشهدوا من أهلها وهو أمر يُسبب هاجساً نفسياً للطلاب” .

المصدر: خرطوم ستار/ نصر الدين عبد القادر

اترك رد

X
X